اشترك مجاناً في قناتنا على تيليغرام لتصلك اسعار الذهب والعملات

الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب، على مر التاريخ، قلة من الاستثمارات تنافس الذهب في شعبيته كتحوط ضد أي نوع من المشاكل تقريبًا ، من التضخم إلى الاضطرابات الاقتصادية أو تقلبات العملة إلى الحرب.


عندما تفكر في الاستثمار في الذهب، لا تقصر نفسك على شراء الذهب المادي فقط، مثل العملات المعدنية أو السبائك. تشمل بدائل الاستثمار في الذهب شراء أسهم شركات تعدين الذهب أو الصناديق المتداولة في بورصة الذهب (ETFs). يمكنك أيضًا الاستثمار في الذهب عن طريق تداول الخيارات والعقود الآجلة.

كمية الذهب

وفقًا لمجلس الذهب العالمي (WGC)، فإن إجمالي كمية الذهب المستخرج تتناسب مع 21 مترًا مكعبًا.
تم استخراج كل الذهب تقريبًا (حوالي 90٪) في العالم منذ حمى الذهب في كاليفورنيا في خمسينيات القرن التاسع عشر. يدعي مجلس الذهب العالمي أن نصف الذهب المستخرج في العقد الماضي قد تحول إلى مجوهرات. تم تحويل ما يزيد قليلاً عن الربع إلى سبائك وعملات معدنية، واستخدم الباقي للتكنولوجيا واحتياطيات الذهب لأغراض الاستثمار.
تقع Royal Mintha في جنوب ويلز وتنتج جميع العملات الذهبية البريطانية، بما في ذلك السبائك والعملات المعدنية.

من يملك الذهب؟

يقاس الذهب بالوزن. تمتلك الولايات المتحدة أكبر احتياطي من الذهب في العالم ويزن أكثر من 8000 طن. وفقًا لـ WGC، يمثل هذا 4 ٪ من 187200 طن من الذهب المستخرج حتى الآن.
بعد بيع 400 طن بين عامي 1999 و 2002، تحتفظ المملكة المتحدة بـ 310 أطنان من الذهب في خزنة بنك إنجلترا عندما وصلت الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ 20 عامًا.

ما الذي يؤثر على سعر الذهب؟

يتميز الذهب بكونه سلعة محدودة ذات عرض ثابت نسبيًا. وكانت أكبر ثلاث دول منتجة للذهب في عام 2020 هي الصين وروسيا وأستراليا.
أسعار الذهب حساسة للغاية لتغير الطلب، حيث أن المعروض من الذهب محدود نسبيًا.
على مدار الثلاثين عامًا الماضية. كان السعر في عام 1992 أقل من 200 جنيه إسترليني. اعتبارًا من هذا الشهر (مايو 2022)، ارتفع السعر قليلاً عن 1500 جنيه إسترليني، ثماني مرات هذه الفترة.

الاستثمار في الذهب المادي

يمكن أن يمثل الاستثمار في الذهب تحديًا للمستثمرين الذين اعتادوا على تداول الأسهم والسندات عبر الإنترنت. بالنسبة للذهب المادي، فأنت تتعامل عادةً مع تجار بخلاف شركات السمسرة التقليدية، لذلك يتعين عليك دفع رسوم حفظ وتأمين استثمارك. الخيارات الثلاثة الرئيسية للاستثمار في الذهب المادي هي السبائك والعملات والمجوهرات.

سبائك الذهب


عندما يفكر معظم الناس في الاستثمار في الذهب، فإنهم يفكرون في السبائك عصا ذهبية كبيرة لامعة محاصرة في قبو.
تتوفر سبائك الذهب في قضبان تتراوح من بضعة جرامات إلى 400 أوقية، ولكنها أكثر شيوعًا في قطعة واحدة و 10 أونصات. بالنظر إلى أن السعر الحالي للذهب يبلغ حوالي 1900 دولار للأونصة، فإن هذا يجعل الاستثمار في الذهب عرضًا مكلفًا. أيضًا، على عكس الأسهم، لا توجد طريقة للحصول على جزء من الذهب.
سبائك الذهب باهظة الثمن، لذلك من المهم بشكل خاص استئجار تاجر حسن السمعة ودفع رسوم الشحن المؤمن عليها أو نقدًا للتخزين في قبو كبير أو صندوق ودائع آمن.
عند الاستثمار في الذهب بالسبائك، من المستحسن الانتباه إلى سعر الذهب حتى تتمكن من اختيار الوقت المناسب للشراء. يقوم معظم المتداولين بتحديث أسعارهم بناءً على أسعارهم الفورية الحالية.

عملات ذهبية

تزن العملات الذهبية بشكل شائع 1 أو 2 أوقية، ولكن تتوفر أيضًا 0.5 أوقية و 1/4 أوقية من العملات المعدنية. العملات المعدنية القابلة للتحصيل مثل العملات الذهبية لجنوب إفريقيا كروجراند وأوراق القيقب الكندية American Gold Eagles هي أكثر أنواع العملات الذهبية المتاحة على نطاق واسع. يبيع بعض التجار الفراغات والعملات المعدنية التالفة أو البالية.
قد لا يتطابق سعر العملات الذهبية تمامًا مع محتوى الذهب. غالبًا ما تُباع العملات المعدنية التي يمكن جمعها عند الطلب بأسعار أعلى. على سبيل المثال، تُباع أونصة واحدة من عملة النسر الذهبي الأمريكي بما يزيد قليلاً عن 2000 دولار، أي حوالي 5٪ أكثر من نفس الكمية من السبائك الذهبية.
قد تكون العملات الذهبية من هواة الجمع المحليين ومحلات البيدق أفضل، ولكن من الآمن شراءها من بائع تجزئة مرخص له سمعة طيبة.

مجوهرات من الذهب

يمكنك أيضًا شراء الذهب القابل للارتداء أو الذهب البالي سابقًا ولكن التالف على شكل مجوهرات ذهبية. ومع ذلك، فإن الاستثمار في المجوهرات الذهبية يحمل العديد من المخاطر التي لا وجود لها في الاستثمار في الذهب الخالص.
بادئ ذي بدء، كن حذرًا عند شراء المجوهرات، حيث لا يتم بيع جميع المجوهرات المستعملة من قبل تجار مرموقين. المصداقية ليست مهمة لك فقط، ولكن أيضًا للشخص الذي تحاول إعادة بيع عملك.
لذلك، من المهم جدًا شراء مجوهرات استثمارية من تاجر معروف ولديك أكبر عدد ممكن من المستندات.
ثانيًا، ستدفع مبلغًا ثابتًا من هوامش الربح، اعتمادًا على الشركة التي صممت وصنعت المجوهرات، يمكن أن يتراوح هذا من 20٪ إلى أكثر من ثلاثة أضعاف خامات المعادن الثمينة.
تحتاج أيضًا إلى معرفة درجة نقاء مجوهراتك ونسبة الذهب منها. يتم احتساب نقاء الذهب على أساس 24 قيراط الذهب و 24 قيراط الذهب 100٪. يقلل النقاوة المنخفضة من تكلفة صهر عنصر ما، أو التكلفة الأصلية لصهر مكون مجوهرات إلى ذهب نقي.

الاستثمار في الذهب من خلال شراء أسهم في مناجم الذهب

يعد التعدين والمعالجة والاستثمار في أسهم الشركات التجارية اقتراحًا مباشرًا أكثر من شراء الذهب الحقيقي. هذا يعني شراء أسهم في شركة منجم ذهب، حتى تتمكن من الاستثمار باستخدام حساب الوساطة الخاص بك.

بعض الأسهم الأكثر شيوعًا في هذا القطاع هي:

  • شركة نيومونت (NEM). نيومونت هي أكبر شركة لتعدين الذهب في العالم، ويقع مقرها في كولورادو. تقع المناجم في أفريقيا في أمريكا الشمالية والجنوبية.
  • شركة باريك جولد (ذهب). يقع مقرها الرئيسي في تورنتو، وتعمل شركة تعدين الذهب العملاقة هذه في 13 دولة حول العالم.
  • شركة فرانكو نيفادا (FNV). لا تمتلك فرانكو نيفادا منجم ذهب. بدلاً من ذلك، اشتر حقوق الملكية من عمال مناجم الذهب الآخرين.
  • ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن أسهم شركات الذهب ليست ثابتة عند سعر الذهب فحسب، بل تستند أيضًا إلى أساسيات الربحية وتكاليف التشغيل لكل شركة. هذا يعني أن الاستثمار في شركة منجم ذهب فردي يحمل نفس مخاطر الاستثمار في الأسهم الأخرى. يمكن أن تتعرض الأسهم الفردية لبعض التقلبات ولا توفر الأمان للاستثمارات المتنوعة.

لماذا الاستثمار في الذهب؟


هناك عدة أسباب تجعل من المنطقي الاستثمار في الذهب، خاصة في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي.

حماية الثروة

يقلل التضخم من القيمة “الحقيقية” للعملة بمرور الوقت. بمعنى آخر، يمكن شراء 10 جنيهات إسترلينية أقل مما كان عليه الحال قبل 30 عامًا، يمكن أن يوفر الذهب طريقة واحدة لحماية القيمة “الحقيقية” لثروتك من التضخم.
خلال فترات التضخم المرتفع، حيث تشهد الاقتصادات في جميع أنحاء العالم حاليًا، قد يعود المستثمرون إلى الذهب كأصل مادي حقيقي يحافظ على قيمته، الحجة هي أن الذهب هو وسيلة جيدة للتحوط ضد التضخم، ومن الناحية النظرية، فإن زيادة الطلب على الذهب خلال فترة التضخم يمكن أن ترفع سعر الذهب.
وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء، كان معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة 3٪ على مدار العشرين عامًا الماضية، خلال نفس الفترة، ارتفع سعر الذهب بمعدل 10٪ سنويًا (وفقًا لـ WGC).
أدى تعديل التضخم إلى 3٪ إلى زيادة القيمة “الحقيقية” للذهب بمعدل 7٪ كل عام.

المأوى الآمن

تتأثر قيمة العملة بالسياسات الوطنية المتعلقة بأسعار الفائدة وعرض النقود.
في المقابل، قيمة الذهب هي دالة العرض والطلب. نتيجة لذلك، غالبًا ما يُعتبر الذهب ملاذًا آمنًا في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي والجيوسياسي.
وفقًا لـ WGC، ارتفع الطلب العالمي على الذهب بنسبة 34٪ في الربع الأول من عام 2022، وعلقت قائلة: “كان الربع الأول من عام 2022 ربعًا مضطربًا تميز بأزمات جيوسياسية وصعوبات في سلسلة التوريد وتضخم متزايد، هذه الأحداث العالمية وظروف السوق ليست فقط للمستثمرين ولكن أيضًا للمستهلكين الأفراد.

تنويع المحفظة

الذهب هو شكل آخر من أشكال الأصول التي يمكن أن توفر للمستثمرين عنصر التنويع، بالإضافة إلى النقد والأسهم والسندات والأصول.
التنويع مهم لأنه يوفر شكلاً من أشكال الحماية ضد فئة أصول ضعيفة الأداء، مثل الأسهم.
غالبًا ما يُقال إن الذهب “مرتبط عكسياً” بفئات الأصول الأخرى، هذا يعني أن الاستثمار في الذهب يمكن أن يحقق عوائد أعلى إذا انخفض سوق الأسهم بسبب ارتفاع التضخم وعدم اليقين الاقتصادي.