اشترك مجاناً في قناتنا على تيليغرام لتصلك اسعار الذهب والعملات

استخدام الذهب في الصناعة والطب

استخدام الذهب، قد لا يدرك الكثيرون أن الذهب هو أحد أكثر السلع المرغوبة والمستخدمة على نطاق واسع، حيث يميل إلى أن يتم تشكيله ليلائم العديد من الاستخدامات مثل التكنولوجيا والطب.
يعلم الجميع أن الذهب يستخدم في زخرفة المجوهرات لما له من تألق وسهولة في الرسم والتشكيل. حوالي 78٪ من استهلاك الذهب السنوي في صناعة المجوهرات. كما أنها تستخدم للأغراض النقدية في البنوك والاستثمارات والعملات المعدنية والسبائك نظرا لندرتها وقيمتها العالية.
ومن يعرف أن الذهب من أكثر المنتجات طلباً والأكثر استخداماً لما له من سهولة في التشكيل وملاءمة للعديد من التطبيقات في مجالات الهندسة والطب والتخصصات الأخرى، وربما ليس بكثرة.
إذا كنت مهتمًا بالاستخدام الغريب وغير المعروف للذهب، فاستمر في قراءة هذا التقرير.

استخدام الذهب في طب الأسنان

لعب الذهب دورًا مهمًا في صناعة الأسنان منذ حوالي 3000 عام ويستخدم بشكل شائع في التيجان والحشوات والجسور. الذهب معدن غير سام وغير ضار بالجسم، ولا يسبب الحساسية، ومتين ولا يتآكل في الفم، مما يجعله المعدن المثالي لهذه المهمة.
بدأ استخدام الذهب في طب الأسنان في الانخفاض تدريجيًا في أواخر السبعينيات بسبب ارتفاع أسعار الذهب، وبدأ استخدام المواد البديلة. ومع ذلك، بدأ الذهب يستعيد مكانته في طب الأسنان خوفًا من الآثار الصحية طويلة المدى للمواد الأخرى المستخدمة في مكانه.

استخدام الذهب في الطب

استخدم الأطباء الصينيون الذهب الخالص لعلاج أمراض مثل الجدري وتقرحات الجلد. استخدم الرومان أيضًا المراهم الذهبية لعلاج أمراض الجلد المختلفة.
لا يزال الذهب يستخدم كدواء لعلاج بعض الأمراض. يمكن استخدام حقن محلول ضعيف من أوروثيومات الصوديوم أو أوروغلوكوز لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
يتم تضمين جزيئات النظائر المشعة الذهبية في الأنسجة وتعمل كمصدر للإشعاع في علاج أنواع معينة من السرطان. الذهب مقاوم للغاية للبكتيريا وليس سامًا، لذلك غالبًا ما يستخدم في عمليات زرع الأذن الداخلية.
يتم استخدام كمية صغيرة من الذهب لعلاج حالة تسمى lagophthalmos، حيث لا يستطيع الشخص إغلاق عينيه تمامًا. في هذه الحالة، يتم إدخال كمية صغيرة من الذهب في الجفن العلوي، مما يزيد من وزن الجفن ويساعد الجاذبية على إغلاق الجفن تمامًا.

استخدام الذهب في الأجهزة الإلكترونية.

أهم استخدام صناعي للذهب في صناعة الإلكترونيات، حيث يمكن العثور على الذهب في الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة والآلات الحاسبة وأجهزة GPS. وفقًا لدراسة لمجلس الذهب العالمي، يمكن أن يحتوي الهاتف على ما يصل إلى 50 ملليغرامًا من الذهب.
لكن لماذا نستخدم الذهب عندما تكون الفضة أرخص وأكثر قدرة على توصيل الكهرباء؟ مقاومة الذهب العالية للصدأ والتآكل هي كل شيء. هذا مهم بشكل خاص للأجهزة الإلكترونية التي تستخدم جهدًا منخفضًا للغاية.
في هذه الفولتية المنخفضة، يستخدم الذهب لضمان الموثوقية لأن أدنى ضرر يلحق بالملامسات مما يعيق تدفق التيار.
يستخدم الذهب أيضًا في أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. الذهب ليس فائق التوصيل مثل الفضة، ولكنه يستخدم لأنه لا يفسد اللون أو يصدأ. كما أنها تستخدم في تصنيع شرائح اللوحة الأم الآلية التي توصل الكهرباء وتكون موثوقة للغاية ويسهل تلقي المعلومات.
يستخدم الذهب في العديد من الأماكن على أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة القياسية. هناك حاجة إلى موصلات فعالة وموثوقة لنقل المعلومات الرقمية بسرعة ودقة من مكون إلى آخر عبر الكمبيوتر. يلبي الذهب هذه المتطلبات بشكل أفضل من أي معدن آخر. بسبب أهمية الجودة العالية والأداء الموثوق به تبرر التكلفة العالية.
تحتوي موصلات الحواف المستخدمة لربط المعالج الدقيق وشرائح الذاكرة باللوحة الأم، والموصلات المستخدمة لتوصيل الكابلات، على الذهب. عادة ما يتم طلاء الذهب الموجود في هذه المكونات بمعادن أخرى ويتم خلطه بكمية صغيرة من النيكل أو الكوبالت لتحسين المتانة.
يستخدم الذهب للموصلات والمفاتيح والمرحلات ومفاصل اللحام وأسلاك التوصيل والشرائط.

استخدام الذهب لحماية رواد الفضاء.

يلعب الذهب دورًا مهمًا في حماية رواد الفضاء من الأشعة تحت الحمراء الضارة. قناع الخوذة مطلي بطبقة رقيقة من الذهب تعمل كمرشح.
يستخدم الذهب أيضًا في طلاء المركبات الفضائية لعكس الأشعة تحت الحمراء وتثبيت درجة الحرارة الداخلية.
يستخدم الذهب أيضًا كمواد تشحيم بين أجزاء الماكينة. في فراغ الفضاء، تتبخر مواد التشحيم العضوية وتتحلل تحت تأثير الإشعاع القوي خارج الغلاف الجوي للأرض. قوة قص الذهب منخفضة للغاية. تعمل القطع الرقيقة من الذهب بين الأجزاء المتحركة الأساسية بمثابة مادة تشحيم حيث تخترق جزيئات الذهب بعضها البعض تحت الاحتكاك لتوفير التزليق.
إذا كنت تنفق مليارات الدولارات على مركبة تسافر بدون أي تزييت أو صيانة أو إصلاح، فمن المهم أن تصنع سيارتك من مواد متينة. لهذا السبب يتم استخدام الذهب بمئات الطرق في كل مركبة فضائية أطلقتها ناسا.
يستخدم الذهب في الدوائر لأنه موصل موثوق. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز أجزاء كثيرة من كل مركبة فضائية بأغشية بوليستر مطلية بالذهب. يعكس هذا الفيلم الأشعة تحت الحمراء ويساعد على استقرار درجة حرارة المركبة الفضائية. بدون هذا الطلاء، تمتص الأجزاء المظلمة من المركبة الفضائية الكثير من الحرارة.
يستخدم الذهب أيضًا كمواد تشحيم بين أجزاء الماكينة. في فراغ الفضاء، تتبخر مواد التشحيم العضوية وتتحلل بسبب الإشعاع القوي خارج الغلاف الجوي للأرض. قوة قص الذهب منخفضة للغاية، وتعمل طبقة الذهب الرقيقة بين الأجزاء المتحركة المهمة كمواد تشحيم. تنزلق جزيئات الذهب ضد بعضها البعض تحت قوة الاحتكاك وتحافظ على الانزلاق.

استخدام الذهب في أغلى غذاء في العالم

تستخدم بعض المطاعم الفاخرة أوراق الذهب الصالحة للأكل لتزيين أطباق معينة، وخاصة الحلويات باهظة الثمن. الذهب غير سام ولا طعم له ولا يهضم فيخرج الجسم مباشرة.
أغلى الأطعمة في العالم المدرجة في كتاب غينيس للأرقام القياسية تشمل أوراق الذهب والرقائق.

استخدام الذهب في ديكورات المباني

تُستخدم أوراق الذهب لتزيين المباني المرموقة، ومن أشهر المباني المزخرفة بالذهب كاتدرائية سانت مايكل في كيو ومطعم كليبون في لندن.
خصائص الذهب المضادة للبكتيريا والتآكل تجعله مثاليًا لطلاء المباني وحمايتها.
لا يساعد الذهب في عكس وهج الشمس وحرارة الشمس فحسب، بل هو أيضًا مادة عازلة شتوية تُستخدم في صناعة الزجاج.

استخدام الذهب في الزجاج

يستخدم الذهب على نطاق واسع في صناعة الزجاج. أبسط تطبيق في صناعة الزجاج هو استخدام الأصباغ. يؤدي تعليق كمية صغيرة من الذهب في الزجاج أثناء التلدين إلى منح الياقوت لونًا غنيًا.
يستخدم الذهب أيضًا في صناعة زجاج خاص للمباني والمساحات التي يتم التحكم في درجة حرارتها. كمية صغيرة من الذهب، منتشرة في الزجاج أو توضع على سطح الزجاج، تعكس الإشعاع الشمسي إلى الخارج، مما يحافظ على برودة المبنى في الصيف، ويعكس الحرارة بالداخل، ويبقيه دافئًا في الشتاء.
قناع خوذة بدلة رائد الفضاء مغطى بطبقة رقيقة من الذهب. يعكس هذا الغشاء الرقيق الكثير من الإشعاع الشمسي القوي جدًا من الفضاء ويحمي عيون وبشرة رواد الفضاء.

استخدام الذهب في الجوائز والميداليات

ما المعدن الذي يستخدمه الملك لصنع التاج؟ ذهب! تم اختيار الذهب لاستخدامه لأنه المعدن الأكثر قيمة. حتى لو كان الفولاذ هو المعدن الأقوى، فليس من المنطقي صنع تاج من الفولاذ. تم اختيار الذهب لاستخدامه في التيجان لأنه المعدن المرتبط بأعلى درجات الاحترام والشهرة.
يرتبط الذهب بالعديد من الصفات الإيجابية. النقاوة خاصية أخرى مرتبطة بالذهب. لهذا السبب، الذهب هو المعدن المفضل للعناصر الدينية. لهذا السبب، تم صنع الصلبان وأدوات المناولة والرموز الدينية الأخرى من الذهب.
يستخدم الذهب أيضًا كميدالية المركز الأول أو جائزة المركز الأول في جميع أنواع المسابقات تقريبًا. سيحصل الفائز في الأولمبياد على ميدالية ذهبية. جوائز الاوسكار جوائز الاوسكار جوائز ذهبية. جوائز جرامي الذهبية للموسيقى. تم تمييز كل هذه الإنجازات المهمة بالجائزة الذهبية.