اشترك مجاناً في قناتنا على تيليغرام لتصلك اسعار الذهب والعملات

أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب

يعد الذهب من أندر العناصر في العالم، حيث يتراوح من 0.001 إلى 0.006 جزء في المليون في قشرة الأرض. نستعرض في هذه المقالة أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب و كمية الذهب التي يتم استخراجها سنويًا في العالم، وأي دولة لديها أعلى إنتاج؟

وفقًا للبيانات الصادرة هذا الشهر من قبل مجلس الذهب العالمي (WGC)، سيكون إنتاج الذهب العالمي في عام 2022 3،478.1 طن (122.7 مليون أوقية)، بزيادة طفيفة للعام الثاني على التوالي بعد زيادة خلال السنوات القليلة الماضية. من الواضح أن جائحة العام الماضي ساهم في هذا التباطؤ، لكنه تأثر أيضًا بالتقلص المطرد لميزانية الاستكشاف.

وهذا يثير التساؤل عما إذا كان الذهب قد وصل أخيرًا، ولم يتم اكتشاف رواسب ضخمة تحتوي على الملايين من أوقية الذهب بنفس المعدل السابق.

خذ جنوب أفريقيا كمثال. كانت الدولة ذات يوم رائدة على مستوى العالم في إنتاج الذهب، حيث أنتجت أكثر من 1000 طن في عام 1970، ولكن منذ ذلك الحين انخفض حجمها بسرعة. في العام الماضي كانت خارج قائمة أكبر 10 منتجين للذهب.

بالإضافة إلى خروج جنوب إفريقيا من المراكز العشرة الأولى، كانت هناك تغييرات طفيفة أخرى على القائمة منذ عام 2019. كما اختفت بيرو وفسحت المجال أمام أوزبكستان، لكن البرازيل ارتفعت بضع نقاط. لا تزال غانا الدولة الوحيدة من بين أفضل 10 دول في إفريقيا.

أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب

فيما يلي تفاصيل أكبر 10 منتجين للذهب في عام 2020، بما في ذلك الصين، أكبر منتج وأكبر مستهلك للذهب. جميع بيانات WGC لشهر يونيو 2021.

الصين – 368.3 طن

لسنوات عديدة، كانت الصين أكبر منتج في قائمة أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب، حيث تمثل 11 في المائة من إنتاج المعادن في العالم. ومع ذلك، انخفض إنتاج العام الماضي من 383 طنًا إلى 368 طنًا، وهو العام الرابع على التوالي من التراجع. يرجع الاتجاه النزولي بشكل رئيسي إلى تشديد السياسات البيئية التي تنتهجها الحكومة. على سبيل المثال، أجبرت الضوابط الصارمة على استخدام السيانيد في مناجم الذهب العديد من الشركات على خفض الإنتاج.

روسيا 331.1 طن

يأتي معظم الذهب في أوروبا من روسيا المتواجدة ضمن أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب، ويتزايد الإنتاج كل عام منذ عام 2010. في عام 2019، تفوقت روسيا على أستراليا لتصبح ثاني أكبر منتج في العالم. من هو أكبر مشتر للذهب في روسيا؟ بالطبع، تشتري الحكومة الروسية حوالي ثلثي الذهب المستخرج محليًا.

استراليا 327.8 طن

أستراليا تنتج حاليا لمدة ثماني سنوات متتالية. ينتج التعدين أكثر من نصف إجمالي صادرات أستراليا وينتج حوالي 8 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي. ساهمت زيادة الإنتاج في العديد من المناجم وتقوية المشاريع مثل Mount Morgans و Cadia Valley في زيادة الإنتاج

الولايات المتحدة 190.2 طن

انخفض إنتاج الولايات المتحدة من الذهب إلى أقل من 200 طن لأول مرة منذ سنوات ويستمر في الانخفاض، بدءًا من عام 2019. يأتي ما يقرب من 80٪ من الذهب المنتج في الولايات المتحدة من ولاية نيفادا. إذا تم فصل الدول، فستكون واحدة من أكبر 10 شركات تعدين في العالم وهي متواجدة ضمن أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب.

كندا 170.6 طن

احتلت كندا المركز الخامس منذ أربع سنوات في أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب، على الرغم من أن الإنتاج في عام 2020 يقل بمقدار 12 طنًا عما كان عليه قبل عام. أكبر منجم ذهب في البلاد هو مالارتيك، كندا، مملوك لشركة يامانا جولد وأجنيكو إيجل، اللذان أنتجا أكثر من 16 طنًا من الذهب العام الماضي.

غانا 138.7 طن

غانا هي أكبر منتج للذهب في إفريقيا في أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب، متجاوزة جنوب إفريقيا لأول مرة في عام 2019 وهي معروفة أيضًا باحتياطياتها المعدنية الصناعية المتنوعة. حولت الشركات الكبيرة مثل AngloGold Ashanti و Goldfield تركيزها من جنوب إفريقيا إلى غانا. في غانا، الودائع أرخص وأسهل في التعدين.

البرازيل 107.0 طن

زادت البرازيل إنتاجها للعام الثالث على التوالي، حيث ارتفع من المركز العاشر في عام 2019. انتشر التعدين غير القانوني في قلب غابات الأمازون المطيرة على مدى السنوات الست الماضية. حث الرئيس جايير بولسونارو البلاد على تنمية الأمازون اقتصاديًا والاستفادة من معادنها.

أوزبكستان 101.6 طن

في العام الماضي، زادت أوزبكستان إنتاجها بشكل كبير من 94.6 طنًا في عام 2019 إلى 101.6 طنًا، متجاوزًا 100 طن لأول مرة في عام. دول آسيا الوسطى لديها مورونت، أكبر منجم ذهب في الهواء الطلق في العالم. يتضمن المشروع أيضًا رواسب ضخمة من الفيروز والزرنيخ، والتي تقع في منطقة يعتقد العديد من الجيولوجيين أنها أكبر احتياطيات الذهب في العالم.

المكسيك 101.6 طن

لا تزال المكسيك مصدرًا تنافسيًا للذهب في أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب، على الرغم من انخفاض الإنتاج للعام الخامس على التوالي. بلغ الإنتاج ذروته من 50.8 طن في عام 2008 إلى أكثر من 131 طنًا في عام 2015، وهي واحدة من أكبر الزيادات خلال هذه الفترة. تعد المكسيك مكانًا جذابًا لصناعة التعدين نظرًا لتكاليفها التنظيمية المنخفضة نسبيًا.

اندونيسيا 100.9 طن

إندونيسيا هي موطن جراسبيرج، ثاني أكبر منجم ذهب في العالم وأكثرها ربحية في أهم الدول المنتجة والمصنعة للذهب. يتم تشغيل Grasberg بواسطة PT Fleaport Indonesia ويعمل بها ما يصل إلى 20000 موظف. تمثل البلدان الواقعة في جنوب المحيط الهادئ حوالي 3٪ من إمداد العالم.