اشترك مجاناً في قناتنا على تيليغرام لتصلك اسعار الذهب والعملات

انواع الذهب ومميزاته

ينصب تركيزنا على سبائك الذهب والعملات المعدنية، ولكن من المهم مراعاة جميع انواع الذهب المختلفة عند التفكير في الاستثمار. هناك العديد من الطرق للوصول إلى سوق الذهب، لكن لكل منها مزاياها الخاصة، وقد تكون إحداها أكثر ملاءمة للغرض من الأخرى. هنا نقوم بتقييم كل خيار متاح. في غضون ذلك، إذا توصلت إلى نتيجة مفادها أنك تحب الذهب الطبيعي الملموس، فتابع القراءة.

انواع الذهب ومميزاته

أنواع الذهب بالقيراط يختلف الذهب حسب حجم قيراطه، اعتمادًا على درجة الذهب الأصلي، سنشرح أنواع الذهب بناءً على أحجام قيراط الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا: ذهب عيار 14: 58٪ ذهب، 42٪ معادن أخرى، قوة عالية، متين ومناسب للاستخدام اليومي.
ذهب عيار 18: يحتوي على 75٪ ذهب و 25٪ معادن مختلطة ، وهو مصنوع من أجزاء عالية الجودة بسبب لونه الجذاب. ذهب عيار 22: يحتوي على 92٪ ذهب و 8٪ معادن مختلطة وهو أقوى من الذهب الخام.
ذهب عيار 24: هو ذهب نقي 100٪ ، غالي الثمن ، لكن من السهل خدشه ، وثنيه ، وغير متين. من بينها ، والألوان التي تتغير مع نوع المعدن المضاف إلى الذهب.

الذهب المادي

عندما يفكر الناس في أنواع الذهب، فإنهم عادة ما يفكرون في سبائك ضخمة على شكل قرميد مخزنة في أقبية ضخمة من بنوك النخبة، أو قد يتخيلون صناديق على طراز القراصنة مليئة بالعملات الذهبية، يتخيل البعض الآخر شذرات الذهب الثمينة من الأرض ،أو تعبيرًا مختلفًا يشير إلى غبار الذهب،
الذهب الذي نواجهه غالبًا هو مجوهرات، سواء كان خاتمًا ذهبيًا أو عقدًا أو سوارًا. تختلف المجوهرات الذهبية كاستثمار عن العملات الذهبية والسبائك في عدة نواحٍ.
أولا، لها فائدة، يمكنك الاستمتاع بارتداء المجوهرات.

لا تخدم العملات المعدنية والقضبان الذهبية أي غرض عملي سوى تمرير أصابعك من خلالها (على الرغم من أنه لا يزال من الممتع امتلاكها!).
ثانيًا، تحتوي المجوهرات الذهبية على عنصر تصميم يجعل كل قطعة فريدة من نوعها، نرى أيضًا أوراق الذهب (عادةً 22 قيراطًا) أكثر مما تعتقد، تُستخدم طبقات رفيعة جدًا من الذهب في التذهيب وقد استخدمت تاريخيًا لتزيين الفنون الجميلة وأيضًا كزخارف (مثل أغلفة الكتب).
على المستوى المجهري، يوجد الذهب أيضًا على شكل غبار الذهب، وهو أمر ذو قيمة إذا أمكن جمع ما يكفي منه في قطعة واحدة لذلك، المجوهرات هي استثمار مفيد يعني عنصر التصميم هذا أن قيمة المجوهرات الذهبية ذاتية. السعر الذي تدفعه مقابل المجوهرات يتجاوز بكثير قيمة محتوى الذهب نفسه.
لهذا السبب، تميل المجوهرات الذهبية إلى أن تكون أقل فعالية كشكل من أشكال الاستثمار من العملات الذهبية والسبائك.

الذهب والمجوهرات تعتبر استثماراً مفيداً

الطريقة الوحيدة لتقدير المجوهرات الذهبية بشكل أسرع من السبائك الذهبية أو العملات المعدنية هي أن يصبح المصمم مشهورًا أو يصبح العمل نادرًا جدًا. أكبر مشكلة في الاستثمار في المجوهرات الذهبية هي تكلفة صنعها. في الأساس ، هذه هي التكلفة المرتبطة بعملية الإنتاج ، بما في ذلك التصميم. لا يمكن استرداد تكاليف العمالة المرتبطة بذلك عند إعادة بيع المجوهرات في السوق. يدفع التجار فقط مقابل كل أوقية ذهب موجودة بالفعل في المجوهرات.
كما أن الذهب عيار 24 ليس جيدًا عندما يتعلق الأمر بصنع المجوهرات. إنها طريقة مرنة للغاية للحفاظ على الشكل وإبراز كل التفاصيل في التصميم. لذلك ، فإن الذهب عيار 18 أو 14 قيراط هو المادة المفضلة للمجوهرات. هذا يعني أنك عندما تشتري مجوهرات ، لا تحصل على 999.9 ذهب.

الاستخدام غير الفعال للذهب

هناك أيضًا رسوم نفايات يجب مراعاتها، من أجل صنع مجوهرات ذهبية جذابة بتصميمات مذهلة، هناك بعض الذهب غير المرغوب فيه الذي يتم إزالته والتخلص منه كخردة.
ومع ذلك ،لا يزال العميل، أي أنت، يدفع ثمنها، لذا فأنت تدفع مقابل الذهب الذي لا يخصك في الواقع، يمكن أن تصل رسوم النفايات إلى 5٪ إلى 7٪ ويمكن أن تختلف لكل وظيفة، ومن المثير للاهتمام، نظرًا لأن معظم المجوهرات اليوم تُصنع باستخدام تقنية دقيقة وآلات عالية الجودة، فلا ينبغي إهدار الكثير من الذهب.
ومع ذلك، يستمر الجواهريون في تحصيل “رسوم الخردة” من العملاء كنسبة مئوية من التكلفة الفعلية لصنع المجوهرات.

أيضًا، من المهم أن نتذكر أن الذهب كمعدن ثمين، يمكن ببساطة صهره بواسطة صائغ الذهب واستخدامه مرة أخرى، لذلك في الأساس، ينتهي الأمر بالعميل بالدفع مقابل الذهب الذي يعيد الصائغ استخدامه.

حساب تكلفة المصوغات الذهبية

احسب تكلفة المصوغات الذهبية يمكن حساب التكلفة الفعلية لطلب المجوهرات الذهبية المخصصة من الصائغ على أنها المبلغ الإجمالي للذهب الذي سيتم استخدامه، مقومًا بسعر الصرف الفوري لليوم، ورسوم العمالة والتحصيل، ورسوم النفايات وضريبة القيمة المضافة، إذا كانت مجوهراتك تحتوي على أحجار كريمة، فهذا عنصر آخر تحتاج إلى تضمينه في السعر.
تأكد أيضًا من دقة الذهب الذي تستخدمه، إذا لم تكن حريصًا فقد ينتهي بك الأمر بدفع ثمن 18 أو 22 قيراطًا من الذهب ويمكن أن تكون مجوهراتك مصنوعة من ذهب نقي أقل، نظرًا لعدم فهم تعقيدات وآليات صناعة المجوهرات الذهبية، يميل العملاء إلى المبالغة في كل هذه الأشياء، يرجع ذلك إلى سوء فهم أساسي حول دقة وآليات صنع المجوهرات الذهبية. لا يمتلك معظم العملاء المعدات المتخصصة لقياس نقاء المعادن والأحجار، كل هذا يزيد من عدم اليقين والمخاطر المرتبطة بالاستثمار في المجوهرات الذهبية.
بالطبع، المجوهرات الذهبية لا تزال شجرة دائمة الخضرة لأنها ترمز إلى مكانة وقوة من يرتديها.

هذه هي الحقيقة، فهناك انواع الذهب العديدة، التي يمكن الاستثمار فيها:

لكن لا ينبغي أن يكون الأمر محيرًا. عند الاستثمار في الذهب الطبيعي، من المهم تحديد الشكل الذي يقدم أفضل قيمة كأصل وأي شكل يسهل بيعه بأعلى سعر. تمامًا مثل محاولة بيع منزل نادر، قد يكون من الصعب تحقيق ربح باستخدام شكل غامض من الذهب. عالم المجوهرات يحول الذهب إلى ألوان مختلفة لأسباب مختلفة.
الجمالية – يريد العملاء ألوانًا مختلفة من الذهب لأغراض التصميم / الجمالية.
المتانة – الذهب مرن للغاية وسهل الانحناء والخدش. ستؤدي إضافة معادن أخرى إلى زيادة المتانة.
تخفيضات الأسعار – إضافة معادن أرخص سيخفض سعر الأحجار الكريمة والمجوهرات والعديد من انواع الذهب.

الألوان الشائعة المستخدمة في صناعة المجوهرات الذهبية هي:

  • من انواع الذهب، الذهب أزرق مكون من إضافة الإنديوم أو الغاليوم.
  • من انواع الذهب، الذهب الأخضر – المعروف أيضًا باسم Electrum، تم إنشاؤه بإضافة الفضة والنحاس.
  • من انواع الذهب، الذهب الأرجواني – يصنع عادة من 79٪ ذهب و 21٪ ألمنيوم و 18 قيراط ذهب.
  • من انواع الذهب، الذهب الوردي المصنوع من النحاس والفضة، يحتوي على نسبة أعلى من النحاس مقارنة بالذهب الأخضر.
  • من انواع الذهب، الذهب الأبيض، الذي تم إنشاؤه بإضافة البلاتين أو البلاديوم، يحظى بشعبية خاصة في تصميم المجوهرات.
  • من انواع الذهب، الذهب الأصفر – يمكنك زيادة كثافة اللون الأصفر عن طريق إضافة النحاس الأصفر والفضي والزنك المحمر بشكل طبيعي.

ما نوع الصخر الذي يحتويه الذهب؟

نظرًا لوجود انواع الذهب في العديد من أنواع الصخور، فإن المنقبين أكثر نجاحًا في العثور على هذه الصخور من الذهب نفسه. تم العثور على رواسب الذهب في الكوارتز الموجودة في طبقات كبيرة من مجاري الأنهار والتلال. يمكن أيضًا أن تتجمع الجسيمات الثقيلة مثل الذهب على الصخور الصلبة التي تتشكل عند ضغط الصهارة المنصهرة بين الصخور الناعمة الموجودة. توجد رواسب الذهب أيضًا في قاع الإيداع الغريني في قاع النهر. هذا هو تراكم الرواسب التي تم جمعها في قسم واحد من النهر، مع وجود مادة ثقيلة مثل الذهب في القاع.

في الختام  نتمنى ان نكون قدمنا لكم كامل التفاصيل حول “انواع الذهب ومميزاته العديدة”