اشترك مجاناً في قناتنا على تيليغرام لتصلك اسعار الذهب والعملات

تاريخ الذهب العنصر الكيميائي الأكثر مرونة وأهم استخداماته

تاريخ الذهب، الذهب هو العنصر 79 في الجدول الدوري.
الذهب الأولي هو تذكار للقراصنة ومكون من مكونات الدائرة الكهربائية الدقيقة، تستخدم في صنع الأحجار الكريمة من 4000 قبل الميلاد على الأقل، وفقط لعلاج السرطان في العقود القليلة الماضية.
الذهب عنصر يربط بسلاسة بين القديم والجديد والأساطير والعلم.

خواص الذهب

قبل ان نتعرف على تاريخ الذهب سنتعرف على خواص الذهب.
الذهب، العنصر 79 في الجدول الدوري للعناصر، هو أحد العناصر الأكثر شهرة. حيث يعتبر من العناصر المرنة واللامعة ومناسبة لمعالجة المعادن، من وجهة نظر كيميائية، الذهب معدن انتقالي.
تعتبر المعادن الانتقالية فريدة من نوعها من حيث قدرتها على استخدام غلافين خارجيين للترابط مع عناصر أخرى، بالإضافة إلى الغلاف الخارجي للإلكترونات (الجسيمات سالبة الشحنة التي تدور حول النواة)، يحدث هذا لأن العدد الكبير من الإلكترونات في المعدن الانتقالي يتداخل مع التصنيف المنتظم المعتاد للإلكترونات في الغلاف المحيط بالنواة.

  • العدد الذري (عدد البروتونات في النواة): 79
  • الرمز الذري (الجدول الدوري للعناصر): Au
  • الوزن الذري (متوسط ​​كتلة الذرات): 196.9665
  • الكثافة: 19.3 جرام لكل سنتيمتر مكعب.
  • الحالة في درجة حرارة الغرفة: صلب
  • نقطة الانصهار: 1947.7 درجة فهرنهايت (1064.18 درجة مئوية)
  • نقطة الغليان: 5162 درجة فهرنهايت (2850 درجة مئوية)
  • عدد النظائر (ذرات من نفس العنصر بأعداد مختلفة من النيوترونات): 18-59، اعتمادًا على مكان رسم خط النظائر. العديد من نظائر الذهب التي تم إنشاؤها صناعيًا تكون مستقرة لمدة ميكرو ثانية أو ملي ثانية قبل أن تتحلل إلى عناصر أخرى. نظير واحد مستقر.
  • أكثر النظائر شيوعًا هي: Au-197، وهو ذهب طبيعي 100٪.

كيف يتكون الذهب

قبل الانتقال إلى تاريخ الذهب دعنا نتعرف على كيف يتكون الذهب.
يمثل الذهب جزءًا صغيرًا من العناصر المعروفة للكون، ترجع ندرتها إلى الكمية غير المفهومة من الطاقة التي تحتاجها لتكوينها، وفقًا لمجلة PNAS، يتشكل الذهب في النجوم، اي يعني نجمًا، لكنه سينفجر في سوبر نوفا (مستعر أعظم) عملاقًا أو نجمًا كثيفًا للغاية يواجه في تصادم قوي للغاية.


تولد نجومنا الشبيهة بالشمس الطاقة من خلال قوة الاندماج، في الاندماج تندمج العناصر الصغيرة أو تندمج في عناصر ثقيلة.
أولاً، قد تتكون النجوم في الغالب من الهيدروجين، وهو أصغر عنصر. تؤدي عملية الاندماج تحت ضغط وحرارة هائلين في مركز النجم إلى تكوين الهيليوم مع انخفاض كمية الهيدروجين ويبدأ النجم في الوصول إلى المرحلة التالية من دورة حياته، يتحول الهيليوم إلى العنصر الأثقل التالي.
وتستمر هذه العملية إلى عنصر الحديد حيث يتغير الميزان فجأة، وفقًا لجامعة أوريغون، لا يولد الصهر طاقة، بل يستهلكها.


تبدأ النجوم بالانهيار بشكل طبيعي لأنه لا توجد طريقة لتوليد طاقة داخلية لتحييد هذا الضغط الهائل والجاذبية، وفقًا لوكالة ناسا، إذا كان النجم كبيرًا بدرجة كافية، فستكون النتيجة سوبر نوفا (مستعر أعظم) انفجار ضخم للنجم تتشكل العناصر الأثقل، بما في ذلك الذهب، خلال الطاقة الهائلة الناتجة خلال هذه العملية.

تاريخ الذهب

يظهر الذهب في جميع أنحاء العالم القديم، من أوروبا الشرقية إلى الشرق الأوسط ومقابر الفراعنة في مصر، وفقًا للحكومة الأسترالية، قبل 5000 عام، كان نهر النيل الضخم هو مفتاح الإمبراطورية المصرية القديمة، حيث يسمح المسطح المائي بنمو العديد من المحاصيل على طول حوافها، والتي غذت مواطنيها والجيش بشكل جيد. ومع ذلك، تدفق معدن أصفر لامع، وهو عنصر الذهب، عبر النهر. كان المصريون متحمسين لهذا الكنز الرائع بصريًا ووجدوا أنه لم يتطلب الأمر سوى القليل من الجهد لتحويله إلى جوهرة رائعة لأنه كان نقيًا وطيبًا بشكل طبيعي.

الذهب كزخرفة لم يقتصر على مصر القديمة. امرأة من العصر الحجري مدفونة خارج لندن كانت ترتدي خيطًا ذهبيًا حول رقبتها. ارتدى الكلت في القرن الثالث قبل الميلاد غرسات أسنان ذهبية.
ودفن الملك الصيني، الذي توفي عام 128 قبل الميلاد، في خزانات ذهبية وآلاف من الأشياء الثمينة الأخرى.

سرعان ما أصبح الذهب رمزًا ووحدة للثروة وحافظ على هذا السحر في جميع أنحاء العالم بمرور الوقت، بعد آلاف السنين من فرعون مصر ومقابرها الذهبية، نهب الغزاة الممتلكات الذهبية لإمبراطورية الأزتك بحثًا عن المعادن الثمينة، وفقًا لـ National Geographic، توافد العمال بعد ذلك إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة للمشاركة في حمى البحث عن الذهب في كاليفورنيا بحثًا عن ممتلكاتهم.
نتيجة لذلك، أرسل كيم الناس إلى الدبلوماسية والهجرة الجماعية وحتى الإبادة الجماعية. بدون هذا المعدن، سيكون تاريخ الذهب البشري مختلفًا تمامًا.

يلعب تاريخ الذهب أيضًا دورًا مهمًا في التاريخ الأسترالي. في أواخر القرن التاسع عشر، تجمع الكثير من الناس في البلاد للمشاركة في اندفاع الذهب سريع النمو الذي تضاعف عدد سكان أستراليا ثلاث مرات. وفقًا للحكومة الأسترالية، لا يزال يتم تعدين المعدن بسبب الودائع الضخمة في البلاد. ومع ذلك، قامت شركة تدعى Evolution Mining بالبحث عن الذهب ووجدت كنزًا آخر.
أثناء حفرهم على سطح المناطق النائية في أستراليا بحثًا عن رواسب الذهب، وجد عمال المناجم بدلاً من ذلك لوحًا حجريًا يشبه “المخروط المنفصل” المتكون على الحافة الخارجية لحفرة تصادم. قاموا بتتبع الاكتشاف بتقنيات رسم الخرائط المتقدمة، مما سمح للفريق بتأكيد اكتشاف فوهة نيزكية بعرض 3.1 ميل (5 كم).
وفقًا لـ Forbes، يعد هذا اكتشافًا في تاريخ الذهب أندر من العقدة الذهبية.

تقاس كمية الذهب الموجودة في العقود والخواتم بمقياس قيراط. بيور جولد عيار 24. سبائك الذهب المخزنة في فورت نوكس وأماكن أخرى حول العالم تعتبر 99.95٪ 24 قيراط ذهب.
إن إضافة المعدن إلى الذهب أثناء صناعة المجوهرات تقلل من جودة الذهب وتقلل من عدد قيراط. على سبيل المثال، يحتوي الذهب عيار 12 على 50٪ ذهب وزن و 50٪ سبيكة.
تأتي كلمة “قيراط” من بذور شجرة الخروب. في البازارات الآسيوية القديمة، استخدمت البذور لموازنة المقاييس التي تزن الذهب.

حقائق مثيرة عن الذهب

بعد التعرف على تاريخ التعرف سنتعرف على بعض الحقائق الخاصة بمعدن الذهب الأصفر.

  • وفقًا لمعهد لورانس ليفرمور الوطني، يأتي ثلثا ذهب العالم من جنوب إفريقيا.
  • وفقًا لـ AMNH في تاريخ الذهب، يتم استخدام 78 ٪ من إمدادات الذهب السنوية في العالم في المجوهرات. ويذهب الباقي إلى الإلكترونيات وطب الأسنان والطب.
  • يأتي الرمز الذري للذهب Au من الكلمة اللاتينية Aurum، والتي تعني الذهب.
  • تم تجهيز خوذة رائد الفضاء بقناع مغطى بطبقة رقيقة من الذهب، وذلك بسبب حجب الذهب أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
  • أكبر بلورة ذهبية بحجم كرة الجولف في العالم من فنزويلا، تبلغ قيمة الكريستال 7.7 أوقية (217.78 جرام) حوالي 1.5 مليون دولار.
  • يمكن للزلازل أن تنتج الذهب: وفقًا لدراسة أجرتها Nature Geoscience عام 2013، تتبخر المياه في الصدوع والشقوق أثناء الزلزال، تاركة الذهب وراءها.
  • وفقًا لجمعية التعدين الوطنية في تاريخ الذهب، تم استخراج أول عملة ذهبية نقية في عام 560 قبل الميلاد في مملكة ليديا في آسيا الصغرى.
  • يحتوي الذهب على العديد من النظائر الاصطناعية غير المستقرة (يعتمد المقدار الدقيق على العالم الذي نتشاور معه)، ولكن فقط النظائر الموجودة بشكل طبيعي مثل Au-197.
  • يمكنك أن تأكل الذهب، إذا كنت تريد حقا. يبيع متجر الذواقة أوراق الذهب الصالحة للأكل والرقائق التي تضفي لمعانًا على كل شيء من المخبوزات إلى الفودكا وزيت الزيتون. وفقًا لـ Edible Gold، الذي يبيع أوراق الذهب، لا تقلق بشأن معدتك. الذهب لا يهضم ويمر.

في الختام
نتمنى ان نكون قدمنا لكم كامل التفاصيل حول “تاريخ الذهب العنصر الكيميائي الأكثر مرونة وأهم استخداماته”