يوم المرأة العالمي

توفر لك مقالتنا اليوم أهم المعلومات عن يوم المرأة العالمي؟ يعتبر اليوم العالمي للمرأة من أهم الأيام التي تشهدها جميع دول العالم، وهذا اليوم داعم لفكرة السعي لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وفكرة العمل من أجل المرأة، والغرض منه دعمها.، ويساهم في تنفيذ الأفكار التي تجعل العالم من أفضل الأماكن لإتقان المرأة. من خلال موقعنا نتعرف على سبب عقدنا ليوم المرأة العالمي وأهم معلومات اليوم.

ما هو سبب تسمية اليوم العالمي للمرأة “يوم المرأة العالمي”

يتساءل الكثيرون عن سبب تسمية اليوم العالمي للمرأة بهذا الاسم، والجواب أن هذا اليوم سمي تخليداً لذكرى النساء حول العالم وتقديراً لإنجازاتهن ومساواتهن مع الرجال، جدير بالذكر أن هذا اليوم استخدم لأول مرة في الولايات المتحدة عندما احتجت امرأة على وظيفة في مصنع ملابس في نيويورك، وكان من المفترض أن يتم الاحتفال بهذه الذكرى. كان هذا اليوم يسمى اليوم الوطني للمرأة. كيف احتفلت الولايات المتحدة بإضراب نظمته امرأة في مصنع نسيج عملت في ظروف قاسية لم تكن ملائمة للإنسان. بدأ اليوم ينتشر حتى احتفلت به دول كثيرة في العالم، وفي عام 1910 قدمت فكرة اليوم العالمي للمرأة من قبل إحدى زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني اسمها “كلارا زيتكين”، وذلك من أجل الضغط على الرجال وصناع القرار، حيث ايضاً عملت على تقديم اقتراح لدمج هذا اليوم في جميع البلدان والاعتراف بحقوق المرأة.
في وقت لاحق، بدأت العديد من الدول الاحتفال بهذا اليوم العالمي من قبل الأمم المتحدة، والذي حدث قائمة الأحداث العالمية التي سيتم الاحتفال بها.

أهم المعلومات عن يوم المرأة العالمي

يتم الاحتفال بهذا اليوم في الثامن من مارس من كل عام في نفس وقت يوم المرأة العالمي، ويهدف هذا اليوم إلى إحياء ذكرى إنجازات المرأة في مجالات الاقتصاد والسياسة والثقافة والمجتمع، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الدول التي تعمل لصالح فكرة المساواة بين الرجل والمرأة، وتحتفل بهذا اليوم وتقرر تعليق العمل في جميع المؤسسات العامة والخاصة، يهدف هذا اليوم الرائع إلى مشاهدة بوادر الأحداث والأنشطة والاحتفالات المختلفة وتحقيق العديد من الأهداف، تصف الفقرة التالية أهم أهداف اليوم.

  • العمل على تحسين وضع المرأة والمساواة مع الرجل.
  • التوعية بإنجازات المرأة في كثير من مجالات الحياة.
  • تشجيع الجمع السريع للتبرعات المرسلة إلى جمعيات خيرية تدعم المرأة.

متى اليوم العالمي للمرأة

يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مرة واحدة في العام في الثامن من مارس، لذلك يتساءل الكثيرون عن المقدار المتبقي للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

أسباب الاحتفال بيوم المرأة العالمي

تحتفل العديد من دول العالم باليوم العالمي للمرأة، حيث يهدف إلى الاحتفال بالإنجازات والنجاحات العديدة التي حققتها المرأة في مختلف المجالات. جدير بالذكر أن تم مؤتمر عقد في باريس عام 1945 وكان عن الديمقراطية في يوم المرأة العالمي. هذا العام هو أول يوم عالمي للمرأة، واعتُمد الاحتفال بهذا اليوم في سياق إضراب قادته امرأة أميركية قامت باحتجاجات كثيرة في شوارع نيويورك. منذ عام 1856 م، وُصفت بيئة العمل بأنها غير عادلة للبشرية، ومن خلال هذه الاحتجاجات كشفت النساء عن المشاكل التي تواجهها المرأة العاملة.

ومنذ ذلك الحين، أعلنت الأمم المتحدة يوم 8 مارس يومًا عالميًا للمرأة كل عام. هذا القرار، الصادر عام 1975 م، هو يوم الرمز العالمي للعمل على إطلاق نضال المرأة، وقد أصبحت المرأة تطالب به. حقهم في التظاهر والاحتجاج. يشار إلى أن ظاهرة عمل الكثير من النساء في مصنع نسيج بنيويورك حدثت في نفس اليوم الذي أقيم فيه الاحتفال عام 1908 م. ركزت هذه التظاهرات على مطالب تقصير ساعات العمل، وحظر عمل الأطفال، ومطالب النساء. اعترافاً بإنجازات المجتمع والحق في المشاركة في الاقتراع في مختلف مجالات الحياة، فإن هذه المظاهرات غير عادية، حيث تحمل النساء الخبز الجاف وباقة من الورود، واعترف الأمريكيون بحقوق المرأة، وتم إنشاء يوم عالمي للاحتفال بهذه الذكرى، تحتفل بعض الدول الأوروبية بهذا اليوم بهدف نضال المرأة ومشاركتها في العمل لتمكين المرأة من اكتساب الحقوق والواجبات والمسؤوليات والحق في المساواة بين الرجل في جميع مجالات الحياة، أقيم يوم المرأة لأول مرة في 19 مارس 1911 في ألمانيا والدول المجاورة، بقيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، كلارا تستين. منذ عام 1921، يتم الاحتفال بهذا اليوم في الثامن من مارس من كل عام.

 اليوم العالمي للمرأة في ألمانيا

أصبحت برلين بألمانيا في يوم الجمعة (8 مارس من عام 2019) الولاية الأولى والوحيدة في ألمانيا التي تعلن اليوم العالمي للمرأة عطلة رسمية تكريما لهذا الحدث.
في استطلاعات الرأي، كان معظم الألمان يؤيدون جعل يوم المرأة العالمي عطلة رسمية وطنية.


 في الختام

نتمنى ان نكون قدمنا أهم المعلومات المتوفرة حول يوم المرأة العالمي ولماذا تحتفل به غالبية الدول على وجه العموم وألمانيا على وجه الخصوص.

Newsletter Updates

Enter your email address below to subscribe to our newsletter

لتصلك آخر الأخبار الألمانية اشترك معنا على قناة التيليجرام عبر النقر هنا