السيارات

شراء سيارات مستعملة في المانيا وتسجيلها

في هذا الدليل سنشرح لك طريقة شراء سيارات مستعملة في المانيا وتسجيلها، سواء إن كنت تريد شراء سيارة مستعملة أو دراجة نارية في ألمانيا. وتنطبق هذه العملية على السيارات والدراجات النارية والدراجات البخارية التي يبيعها البائعون الخاصون والتجاريون. الأمر ليس بالصعب، إذا كنت تعرف ما تفعله.

الخطوة 1: إلقاء نظرة على السيارات

في ألمانيا، Mobile.de وإي باي Kleinanzeigen هي بين أفضل الأماكن للبحث عن سيارة مستعملة. حيث أن شراء سيارات من المانيا عن طريق النت هو أمر شائع.

فيما يلي أشياء مهمة يجب معرفتها:

التحقق من صلاحية التوف TÜV

يجب فحص المركبات في ألمانيا بانتظام؛ عادة كل سنتين. فقط ورش العمل المعتمدة  TÜV، Dekra أو KÜS يمكن أن تفعل هذا الفحص. يكلف حوالي 100 € إذا فشلت السيارة في الفحص، لا يمكن تسجيلها، ولا يمكنك قيادتها. هذا هو السبب لكون المركبات القديمة هي أرخص عندما يقترب موعد التوف، وأرخص بكثير عندما يكون متأخرا.

الملصق الأخضر (Umwelt-Plakette)

وسط برلين منطقة بيئية. المنطقة داخل Ringbahn هي جزء من المنطقة الخضراء. يمكنك القيادة في هذا المجال فقط إذا كانت سيارتك تفي بمعايير انبعاثات معينة. يجب أن يكون على سيارتك ملصق البيئة  ذو اللون الأخضر. سوف تحصل على هذا الملصق عند تسجيل السيارة، ولكن يمكنك أيضا شرائه من المرائب ومحطات الوقود في وقت لاحق. الدراجات النارية لا تحتاج إلى لصاقة خضراء. مزيد من المعلومات هنا.

اللوحات الموسميّة (Saisonkennzeichen)

إذا كنت لا تقود سيارتك خلال العام بأكمله، يمكنك أن تسأل عن Saisonkennzeichen. هذه اللوحات تسمح لك فقط بالقيادة خلال الأشهر التي تختارها. يتلقّى درّاجة ناريّة غالبا [Saisonkennzeichen] لفصل الصيف، لأنهم قودونها على الأغلب في فصل الصيف فقط. أنت تدفع فقط التأمين والضرائب للأشهر التي تستخدم فيها السيارة. إذا كنت ترغب في اختبار قيادة سيارة خارج الموسم، يجب أن تحصل على لوحات مؤقتة (Kurzzeitkennzeichen).

لوحات سكوتر (لوحة رقم التأمين)

إذا كان لديك سكوتر تحت 50cc، لا تحتاج إلى تسجيل ذلك، وكنت لا تحتاج إلى دفع ضريبة السيارة. بدلاً من ذلك، يجب أن تحصل على Versicherungskennzeichen من شركة التأمين الخاصة بك. إذا كنت تشتري دراجة نارية تحت 50cc، لا تحتاج إلى الذهاب إلى مكتب تسجيل السيارة. يتم التعامل مع الدراجات الكهربائية على أنها الدراجات العادية؛ هم لا يحتاجون [Versicherungskennzeichen].

المركبات غير المسجلة

إذا كانت السيارة غير مسجلة (Abgemeldet)، لا يمكنك الذهاب في تجربة قيادة. سوف تحتاج إلى الحصول على لوحات مؤقتة (Kurzzeitkennzeichen) لذلك.

مركبات بدون أوراق

إذا كانت السيارة تأتي من دون أوراق، سيكون من المستحيل تقريبا تسجيلها، لا تضيع وقتك. لن تكون قادراً على قيادة تلك السيارة في الشوارع في أحسن الأحوال، لم تتحرك السيارة منذ وقت طويل جدا. في أسوأ الأحوال، تم سرقتها.

سيارة للهواة

توصف بعض المركبات بأنها “für Bastler”. وهذا يعني أن السيارة لديها مشاكل ميكانيكية هامة أو ببساطة لا تعمل. ونادرا ما تكون هذه المركبات جاهزة للقيادة إلى المنزل. وينبغي استخدام ناقل قطع الغيار (Teileträger) فقط لقطع الغيار. يمكن كسرها بشكل لا يمكن إصلاحه، أو فقدان أجزاء هامة.

الخطوة 2: شراء سيارة – شراء سيارات مستعملة في المانيا

بعد أن كنت قد رأيت وفحصت السيارة، حان الوقت لشرائها. بعض البائعين يريدون أن تدفع نقدا، ولكن البعض الآخر سوف يقبل التحويلات المصرفية (SEPA-Überweisung).

عند شراء سيارات مستعملة في المانيا وبعد بعد أن تدفع ثمن السيارة، يجب أن تحصل على هذه المستندات:

عقد البيع (Kaufvertrag)

يتضمن هذا العقد معلومات أساسية عن السيارة وحالتها. وهو يفسر العيوب المعروفة للسيارة. يجب أن تصر على الحصول على واحدة. استخدم هذا النموذج للعقد  من ADAC أو نموذج العقد هذا من Mobile.de.

شهادة التسجيل، الجزء 1 (Zulassungsbescheinigung Teil I)

يمكنك طيب هذه الوثيقة والاحتفاظ بها في محفظتك. يجب أن تكون معك في كل مرة تقود بها السيارة

شهادة التسجيل، الجزء 2 (Zulassungsbescheinigung Teil II)

هي ورقة مطوية إلى نصفين. تترك هذه الوثيقة في المنزل، وليس في سيارتك. إذا كنت تشتري سيارة قديمة، قد تتلقى Fahrzeugbrief بدلا من ذلك. وFahrzeugbrief هو الشكل القديم لأوراق التسجيل.

سجل الصيانة

يقوم الألمان بجمع الفواتير لكل تغيير في الزيت أو إصلاح أو عمل توف TÜV . يجب أن تحضر كل تلك الأوراق مع السيارة وتبين هذه الأوراق أن السيارة كانت مصانة جيدا. ومن المهم الاحتفاظ بهم.

جميع مفاتيح السيارة

دليل المالك

عادة ما يكون لدى البائع دليل المالك. إذا كنت محظوظا، سوف تحصل حتى على دليل الخدمة. دليل الخدمة مفيد إذا قمت بالإصلاحات الخاصة بك.

بعد أن اشتريت السيارة. لن تحتاج إلى التحدث مع البائع بعد الآن. لا يسمح لك بقيادة السيارة حتى الآن. يجب عليك التسجيل وتأمين ذلك أولا. إذا كانت السيارة لا تزال مسجلة ومؤمن عليها، فإن بعض البائعين تسمح لك قيادتها إلى منزلك.

الخطوة 3: حجز موعد في مكتب تسجيل المركبات

الخطوة التالية هي تغيير مالك السيارة. يمكنك القيام بذلك في مكتب التسجيل (Kfz-Zulassungsstelle). بعض المدن لاتتطلب حجز موعد لذلك، أما البعض الآخر يجب عليك حجز موعد في أقرب وقت ممكن. قد يستغرق الأمر أسابيع للحصول على موعد. يمكنك مشاهدة أوقات الانتظار الحالية في هذه الصفحة لمدينة برلين.

إذا كانت السيارة تحتوي بالفعل على لوحات برلين، فاحجز موعدك هنا.

إذا قمت بشراء سيارتك من وكالة أو تاجر سيارات، فإنها يمكن أن تسجل عادة لك. يكلف أكثر من ذلك بقليل، لكنه يوفر الكثير من الوقت.

إذا قمت بشراء دراجة نارية أو الدراجة تحت 50cc، لا تحتاج إلى الذهاب إلى مكتب التسجيل. يجب عليك طلب لوحات سكوتر من شركة التأمين الخاصة بك بدلا من ذلك.

الخطوة 4: الحصول على رقم (eVB number)

يجب أن تعطي رقم eVB خلال موعد Kfz-Zulassungsstelle الخاص بك. يمكنك الحصول على هذا الرقم من شركة التأمين الخاصة بك.

عند تسجيل سيارة، يجب أن تثبت أنها مؤمن عليها. يجب عليك العثور على شركة تأمين قبل تسجيل السيارة، وأطلب منهم رقم eVB. تتيح لك بعض شركات التأمين التقدم بطلب للحصول على رقم eVB عبر الإنترنت.

رقم eVB الخاص بك صالح فقط لنوع التأمين الذي طلبته. إذا كنت قد طلبت التأمين من مارس إلى أكتوبر، رقم eVB الخاص بك صالح فقط ل Saisonkennzeichen. لا يمكنك طلب لوحات لمدة سنة كاملة في Kfz-Zulassungsstelle مع هذا الرقم eVB.

استخدم Check24 أو Tarifcheck لمقارنة شركات التأمين على السيارات.

الخطوة 5: ملء الأوراق

يجب أن تحضر بعض الأشياء إلى موعدك في ألـ Kfz-Zulassungsstelle

استمارة التسجيل

تفويض الخصم المباشر (SEPA-Lastschriftmandat)
وهذا يسمح لسلطة تسجيل السيارة بسحب الأموال من حسابك. وسوف يقومون بتحصيل ضريبة السيارة مباشرة من حسابك.
اطبع كل من هذه المستندات وأحضرها إلى موعدك.

الخطوة 6: تسجيل السيارة

اذهب إلى Kfz-Zulassungsstelle  وأحضر هذه المستندات معك:

  • اللوحة القديمة (ليس في كل المدن يتطلب منك إحضار اللوحة القديمة) يرجى التاكد من ذلك قبل الذهاب
  • جواز السفر الخاص بك أو بطاقة هوية سارية المفعول تحمل صورة شخصية
  • العنوان Meldebescheinigung في حال عدم وجود عنوانك الحالي على هويتك.
  • المال لدفع رسوم التسجيل وشراء لوحة الأرقام الجديدة
  • رقم eVB من شركة التأمين الخاصة بك

الخطوة 7: دفع الرسوم، والحصول على لوحات جديدة

عندما يحين وقت الدفع، فإن الموظف يعطيك بطاقة بلاستيكية. وتتوفر آلات الدفع في غرفة أخرى. ضع بطاقتك في تلك الآلات، وادفع المبلغ المطلوب، واجلب بعدها الإيصال مرة أخرى إلى الموظف

إذا كنت بحاجة إلى لوحات جديدة، يجب أن تذهب إلى أحد الأكشاك أمام Kfz-Zulassungsstelle لطباعتها. لوحة جديدة تكلف حوالي 15 €. بمجرد أن تحصل على لوحات جديدة، يجب أن تعود إلى الداخل. سيقوم الموظف بوضع ملصقات على اللوحة، ويعيدها إليك.
هل أنت الآن على استعداد لقيادة سيارتك! لا تنسى أنه لا يزال يجب عليك دفع ضريبة السيارة (Kraftfahrzeugsteuer). سيتم أخذ هذه الضريبة مباشرة من حسابك المصرفي. سوف تتلقى تأكيد (Kraftfahrzeugsteuerbescheid) عن طريق البريد..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق