خريطة هنغاريا – دولة المجر

تعد هنغاريا واحدة من الدول الاوروبية ذات التأثير والبصمة القوية سواء فى الماضي أو في الحاضر فهى تصنف من القوى العظمى تاريخيا كما أنها تصنف من الاقتصاديات الواعدة حاليا والمبشرة داخل الاتحاد الاوروبي .

وتمتاز بنمط حياة مميز وطبيعة سكانية مختلفة وكما تزخر خريطة هنغاريا بالعديد من المعالم السياحية والتاريخية والثقافية المميزة وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم أبرز المعلومات عن خريطة هنغاريا وذلك تاريخ البلاد وطبيعة السكان وغيرها من المعلومات .

خريطة هنغاريا ونظامها السياسي

خريطة هنغاريا – دولة المجر

دولة هنغاريا تعرف أيضا على أنها جمهورية المجر وهو من الاسماء الشائعة لها، وعند النظر إلى خريطة هنغاريا تقع فى حوض الكاربات في وسط أوروبا يحدها شمالا سلوفاكيا ورومانيا من الشرق واوكرانيا من الشمال الشرقى والنمسا من الغرب أما جنوبا فيحدها ثلاث دول وهي كرواتيا وصربيا وسلوفينيا .

وتبلغ مساحة المجر حوالى 93.090 كيلو متر مربع وهى كذلك دولة حبيسة لا تمتلك اى سواحل او ممرات مائية خارجية ولكنها تضم انهار ومسطحات مائية داخلية مثل نهر الدانوب الذي يقسم الدولة الى قسمين شرقي وغربي هذا بالاضافة إلى أنهار مهمة اخرى مثل نهر تيزا ونهر درافا .

وتتميز المجر بمناخ قاري مناسب فى غالبية فترات السنة ما يجعلها وجهة سياحية مميزة لملايين من السياح سنويا .

اما عن النظام السياسي فى هنغاريا فهى تخضع للنظام الجمهوري الديمقراطي ويعد رئيس الحكومة هو الممثل للسلطة التنفيذية ويتم انتخابه عن طريق الشعب بينما رئيس الدولة فهو منصب فخري يتم انتخابه من البرلمان وتكون مدة ولايته خمس سنوات .

أما السلطة التشريعية فهى تخضع للبرلمان الذى يمتلك سلطة تشريع القوانين ومناقشة مشاريع الموازنة ومسائلة الحكومة وسحب الثقة منها ان اقتضت الحاجة لذلك وتكون مدة ولاية البرلمان أربع سنوات .

أما عن التقسيم الإداري فتتكون خريطة هنغاريا من سبع مناطق تنقسم الى 19 مقاطعة هذا بالإضافة إلى العاصمة بودابست التى يحكمها نظام إداري خاص .

عدد السكان هنغاريا

يبلغ عدد السكان في هنغاريا 9,689,010 وذلك في عام 2021

في المخطط التالي نعرض لك التغير الذي حصل في عدد السكان لدولة المجر خلال العشر سنوات السابقة

أنشطة السكان في دولة المجر

أما عن السكان في دولة المجر فيبلغ تعداد السكان حوالى 9.75 مليون نسمة يدين غالبيتهم بالديانة المسيحية ويتحدث المجريون باللغة المجرية وهى اللغة التى تعد اللغة الأم لأكثر من 14 مليون نسمة يتوزعون على المجر بتقسيمها الاداري الحالي وعلى الحدود القديمة لدولة المجر التي كانت اكبر من الوضع الحالي بشكل كبير .

ويوجد لغات أخرى يستخدمها السكان في دولة المجر ولكنها تمثل اقلية مثل اللغة الالمانية واللغة الانجليزية وكذلك الروسية والفرنسية والرومانية .

وتتمتع هنغاريا بمستوى معيشي مرتفع وتصنف على أنها واحدة من على معدلات النمو الاقتصادي حول العالم إذ تسعى الدولة دائما لدفع عجلة الاقتصاد وتشريع قوانين تساعد فى نمو الاستثمارات داخل الدولة وهو ما انعكس ايجابيا على مستوى معيشة الأفراد والتطور الاقتصادي داخل البلاد .

السياحة في هنغاريا

كما ذكرنا فإن خريطة هنغاريا تزخر بالعديد من المزارات السياحية التي تجعلها مقصد لملايين السياح حول العالم وتعتبر العاصمة بودابست واحدة من أهم المقاصد السياحية فى دولة المجر فهى تضم العديد من المعالم السياحية مثل جسر السلسلة المعلق وقلعة بودا و حصن فيشرمان وميدان الابطال .

ولا تتوقف المعالم السياحية على مدينة بودابست فقط بل يوجد العديد من المعالم السياحية فى المدن المختلفة مثل مدينة ديبريسين التى تعد مركز استشفاء طبيعى كما انها تعرف بمدينة التاريخ والثقافة نظرا للكم الكبير من المتاحف والمسارح الذى تضمه .

ويوجد ايضا بحيرة بلاتينوس التى توجد فى مدينة ازترغوم وحديقة اجتيليك الوطنية الموجودة فى مدينة الكارست وهى التى تضم عدد من الكهوف المدرجة متنوعة الاستخدام والتى تصل الى 700 كهف .

كما توجد معالم سياحية وتاريخية متنوعة فى مدن بيكس وسيجد وغيرها من المدن المجرية التاريخية .