خريطة بيلاروسيا – روسيا البيضاء

تعد بيلاروسيا واحدة من أكثر الدول التى كتب عليها القدر ان تكون جزءا رئيسيا وشريكا فاعلا في النزاعات الاقليمية والعالمية منذ نشأتها إذ كانت خريطة بيلاروسيا سببا رئيسيا لأن تكون على الحدود الفاصلة بين كل النزاعات الموجودة في نطاقها الإقليمي .

ولكن بالنظر أيضا إلى خريطة بيلاروسيا نجدها دولة ذات طبيعة خلابة تستقطب أعدادا كبيرة من السياح سنويا كما جعلتها دولة ذات تنوع ثقافي وعرقي .

وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم أبرز المعلومات عن جمهورية بيلاروسيا بالاضافة الى أبرز المعلومات عن طبيعتها الحدودية والجغرافية وأنشطة سكانها .

خريطة بيلاروسيا ونظامها السياسي

بالنظر إلى خريطة بيلاروسيا نجد أنها تقع في شرق قارة أوروبا وتعرف أيضا باسم روسيا البيضاء
وهي دولة حبيسة اى انها لا تمتلك اى سواحل او ممرات مائية خارجية وتحطيها اليابسة من جميع الاتجاهات .

خريطة-بيلاروسيا-روسيا-البيضاء-مع-الدول-المحيطة-بها

ولكنها فى الوقت نفسه تمتلك عدة أنهار داخلية صغيرة وأهم تلك الأنهار هى نهر نيمان ونهر بريبيات و نهر دنيبر . كما انها تمتلك أكثر من عشرة آلاف بحيرة مائية على طول مساحتها ما جعلها تمتلك طبيعة خلابة كانت سبب مباشرا فى كونها وجهة سياحية مميزة لعدد كبير من السياح سنويا .

وتبلغ مساحة روسيا البيضاء حوالى 207,600 كيلو متر مربع تمثل الغابات حوالى 40% منها . أما حدودها الجغرافية فيحدها شمالا ليتوانيا ولاتفيا ومن الجنوب أوكرانيا ومن الغرب بولندا ومن الشرق حليفتها الاساسية والشريك الاقوى على جميع الأصعدة روسيا .

أما عن النظام السياسى داخل جمهورية بيلاروسيا فهى تخضع للنظام الجمهوري يحكمها رئيس الجمهورية بالإضافة إلى الجمعية الوطنية وهى البرلمان الذي يتكون من مجلسين هما مجلس النواب وكذلك مجلس الجمهورية .

وتضم صلاحيات مجلس النواب تعيين رئيس الوزراء والأمور الدستورية والتعديلات عليها بالاضافة الى التوصيات التى يقوم بتقديمها بشأن الأمور التي تخص البلاد داخليا وخارجيا .

بينما مجلس الجمهورية تضم صلاحياته تعيين المسؤولين في الحكومة وإجراء محاكمة اقالة رئيس الحكومة والاعتراض على القوانين التى يقرها مجلس النواب إن اقتضت الحاجة الى ذلك .

ويتشارك كلا المجلسين فى صلاحية الغاء أي قرار من أي مسئول أيا من كان فى حالة كان هذا القرار مخالف للأعراف الدستورية فى جمهورية بيلاروسيا .

أما عن التقسيم الإداري لدولة بيلاروسيا فهي تتكون من ستة أوبلاستات (محافظات) بالإضافة إلى مدينة مينسك وهي عاصمة البلاد .

ويتكون كل أوبلاست من مجموعة من الرايونات والرايون هو المنطقة الادارية ولكل اوبلاست سلطة تشريعية وسلطة تنفيذية مستقلة عن بقية الاوبلاستات ولكنها خاضعة للحكومة المركزية .

أما السلطة التشريعية فينتخبها السكان الذين ينتمون إلى الأوبلاست أما السلطة التنفيذية فيتم تعيينها من قبل رئيس الجمهورية .

أما مدينة مينسك العاصمة فلها وضع اداري خاص كونها عاصمة البلاد إذ تنقسم الى مجموعة من المقاطعات عددها تسعة ويتم إدارتها من قبل لجنة تنفيذية لها صلاحية الحكم الذاتي وتخضع هى الاخرى للحكومة المركزية للدولة .

نشاطات السكان

يبلغ عدد سكان روسيا البيضاء حوالي تسعة ونصف مليون نسمة ينتمون الى مختلف العرقيات التي استوطنت تلك المنطقة على مدار التاريخ إذ تشكل العرقية البيلاروسية الغالبية العظمى من السكان بنسبة تتجاوز 81% يليها العرقية الروسية والتى تمثل 11,4% ثم البولنديون الذين يمثلون 3,9 % ثم الاوكرانيون الذين يمثلون 2,4% .

أما عن اللغة الرسمية فالدولة تعتمد لغتين رسميتين فى البلاد هما اللغة البيلاروسية واللغة الروسية ولكن على عكس المتوقع فإن اللغة الروسية هى الاكثر تداولا وانتشارا في البلاد إذ يتحدث بها أكثر من 80% من السكان .

ويعد هذا طبيعيا بالنظر الى التقارب الكبير بين روسيا وبيلاروسيا سواء ثقافيا وتاريخيا و حدوديا إذ تعد روسيا البيضاء من أكثر الدول انتماءا وولاءا لجمهورية روسيا الاتحادية وهو ما انعكس على المجتمع البيلاروسي وكذلك السياسة والتجارة والتوجهات البيلاروسية .

خريطة بيلاروسيا – روسيا البيضاء

أفضل المزارات السياحية في بيلاروسيا

كما ذكرنا فإن خريطة بيلاروسيا تضم العديد من المزارات السياحية المتنوعة ويساعد على ذلك المناخ القاري المعتدل الذي تتمتع به الدولة غالبية فترات العام.

اما عن اهم المزارات السياحية فى روسيا البيضاء فتأتي فى المقدمة العاصمة مينسك التى تضم العديد من المزارات السياحية المميزة مثل ساحة الاستقلال احد اكبر الساحات العامة في قارة أوروبا وكذلك الحديقة النباتية المركزية هذا بالاضافة الى طبيعة ساحرة تتمتع بها المدينة .

كما يوجد العديد من المزارات السياحية المختلفة فى بقية مدن بيلاروسيا مثل قلعة برست ومتحف التاريخ الوطنى وقلعة سنفيزة وبوابة سلوتسك وقلعة مير هذا بالإضافة إلى المتنزهات والحدائق العامة واكثر من ممشى فى عدة مدن يطل كل منها على طبيعة ساحرة .