خريطة المانيا بالعربي – خريطة مقاطعات ألمانيا الـ 16

خريطة المانيا بالعربي - خريطة مقاطعات ألمانيا

منذ عام 1949 أصبح اسم المانيا الرسمي هو Bundesrepublik Deutschland وتعني جمهورية المانيا الاتحادية، حيث أنها تتكون من اتحاد 16 مقاطعة المانية. وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم خريطة المانيا بالعربي واسماء المدن الرئيسية فيها.

كم تبلغ مساحة المانيا

تبلغ مساحة المانيا 357,386 كيلومتراً مربعاً

خريطة المانيا بالعربي – خريطة مقاطعات ألمانيا

في الشكل التالي نلاحظ خريطة المانيا بالعربي – خريطة مقاطعات ألمانيا

اسماء مقاطعات المانيا

تتكون المانيا من 16 مقاطعة مجتمعة مع بعض لتشكل جمهورية ألمانيا الاتحادية، في الصورة التالية تظهر خريطة مقاطعات ألمانيا واسمائها بشكل واضح

خريطة المانيا بالعربي - خريطة مقاطعات ألمانيا الـ 16

حقائق ومعلومات هامة عن المانيا

التأسيس1949
اللغةالألمانية
المساحة357,121,41 km²
عدد السكان83,155,031 (احصائية 31-12-2020)
العاصمةبرلين
العملةاليورو €
رمز الهاتف الدولي+49 أو 0049
الرمز البريديمن 01001 إلى 99099
لاحقة موقع الانترنتde

في الجدول التالي تظهر الـ 16 مقاطعة المانية مع العواصم الخاصة بها بالإضافة للمساحة وعدد السكان بحسب احصائية 31-12-2020

المقاطعةالعاصمةعدد السكان – مليونالمساحة / كم2
برلينبرلين3,664,088892
بايرنميونخ13,140,18370.550
براندنبورغبوتسدام2,531,07129.654
بادن فورتمبيرغشتوتغارت11,103,04335.751
بريمنبريمن680,130420
تورينغنإرفورت2,120,23716.202
راينلاند بفلاتسماينز4,098,39119.854
زارلاندساربروكن983,9912.567
سكسونيادريسدن4,056,94118.449
سكسونيا أنهالتماغديبورغ2,180,68420.452
سكسونيا السفلىهانوفر8,003,42147.593
شمال الرايندوسلدورف17 925 57034.113
شليسفيغ هولشتاينكيل2,910,87515.802
مكلنبورغ فوربومرنشفيرين1,610,77423.212
هامبورغهامبورغ1,852,478755
هيسنفيسبادن6,293,15421.115

بحسب احصائية 31-12-2020 يبلغ عدد سكان ألمانيا 83,155,031
وبحسب النظام الدستوري الاتحادي يتم تقسيم ألمانيا إلى عدة مقاطعات أو ولايات يطلق عليها باللغة الألمانية مجتمعة Bundesländer التي تشكل مع بعضها مجتمعة جمهورية ألمانيا الاتحادية.

ألمانيا دولة فيدرالية بالمعنى الحقيقي للكلمة ولا تكتسب طابعها الحكومي إلا من خلال دولها الأعضاء (المقاطعات). الولايات الفردية أو حتى الولايات الاتحادية لديها نوعية الدولة من خلال سلطة الدولة الخاصة بهم.

غير أن المطالبة بالقانون الدولي مستمدة فقط من مطالب الاتحاد. ومع ذلك، تحدد الولايات الاتحادية بعض القوانين بها، كما تظهر أمثلة على ذلك في السياسة المدرسية أو الشرطة أو السجن أو حماية النصب التذكاري. ولكي تسن هذه القوانين، يكون لكل ولاية اتحادية حكومة ولاية وبرلمان خاص بالولاية.

كما أن الولايات الاتحادية في ألمانيا في وضع يمكنها من إبرام عقود اقتصادية مع ولايات أخرى. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للولايات أن يكون لها رأي في القوانين الوطنية من خلال المجلس الاتحادي وأن تلوح بها أو ترفضها.

معلومات عامة عن مقاطعات المانيا الـ 16

ملاحظة: جميع الأرقام الواردة بحسب احصائية 31-12-2020

مقاطعة شليسفيغ هولشتاين Schleswig-Holstein

تقع مقاطعة شليسفيغ هولشتاين Schleswig-Holstein في شمال ألمانيا ويحيط بها بحر البلطيق وبحر الشمال. يقطن في هذه المقاطعة مايقارب 2.9 مليون نسمة بحسب احصائية 31-12-2020 وتمتد على مساحة 15800 كم²، وتعتبر مقاطعة شليسفيغ هولشتاين واحدة من أصغر الولايات الاتحادية في ألمانيا. ويعمل عدد كبير نسبيا من السكان في قطاعي الزراعة أو السياحة.

مقاطعة هامبورغ Hamburg

هامبورغ هي هي مقاطعة ومدينة في نفس الوقت ويطلق عليها في اللغة الالمانية مصطلح Stadtstaat ، كما تعتبر هامبورغ ثاني أكبر مدينة في ألمانيا. 1.8 مليون نسمة يعيشون في المدينة، التي تحظى بشعبية كبيرة مع السياح. ويعتبر ميناء هامبورغ أحد أهم العوامل الاقتصادية الرئيسية في المقاطعة.

مقاطعة سكسونيا السفلى Niedersachsen

ثاني أكبر ولاية في ألمانيا هي مقاطعة سكسونيا السفلى. مايقارب 8 مليون شخص يعيشون هنا بين ساحل بحر الشمال وجبال هارز. هناك ثماني مدن رئيسية في ساكسونيا السفلى وكما تؤثر مدن بريمن وهامبورغ على البلاد. الاقتصاد في المقاطعة متوازن، وتلعب شركة السيارات فولكس واجن VW دورا رئيسيا في اقتصاد مقاطعة سكسونيا السفلى.

مقاطعة ميكلنبورغ فوربومرن Mecklenburg Vorpommern

تقع مقاطعة ميكلنبورغ فوربومرن في شمال شرق جمهورية ألمانيا الاتحادية، وهي قليلة السكان جدا مع 69 نسمة فقط لكل كيلومتر مربع. تعيش المنطقة من السياحة على بحر البلطيق. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الاقتصاد البحري والزراعة حاضران جدا.

مقاطعة بريمن Bremen

بريمن هي أصغر مقاطعة من نوع Stadtstaat في الجمهورية الاتحادية. بالإضافة إلى بريمن، تنتمي مدينة بريمرهافن الساحلية إلى الولاية. يعيش في المقاطعة مايقارب 680,000. الصناعة البحرية هي احد اشهر الصناعات في بريمن.

مقاطعة براندنبورغ Brandenburg

تقع مقاطعة براندنبورغ Brandenburg في شرق ألمانيا وهي واحدة من أكبر الولايات الاتحادية من حيث المساحة. ومع ذلك، يعيش هنا مايقارب 2.5 مليون شخص فقط، معظمهم في حزام برلين. براندنبورغ الريفية لديها معدل بطالة مرتفع جدا مع انخفاض القوة الشرائية أقل من مستوى الاتحاد الأوروبي.

مقاطعة ساكسونيا أنهالت Sachsen-Anhalt

تقع مقاطعة ساكسونيا أنهالت في وسط ألمانيا دون حدود مع البلدان الأجنبية. 2.25 مليون شخص يعيشون في البلاد. هالي وماغديبورغ Halle und Magdeburg هما المركزان الثقافي والعلمي. وتعد المواد الكيميائية والهندسة الميكانيكية وصناعة الأغذية من أهم القطاعات الاقتصادية.

مقاطعة برلين Berlin

برلين هي عاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية وفي الوقت نفسه Stadtstaat . يعيش 3.5 مليون شخص في المدينة، وتحيط بها تماما ولاية براندنبورغ. برلين لديها تقليد طويل وتحظى بشعبية كبيرة بين السياح.

مقاطعة شمال الراين وستفاليا Nordrhein-Westfalen

مقاطعة شمال الراين وستفاليا Nordrhein-Westfalen في الجهة الغربية هي الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الجمهورية الاتحادية. البلاد لديها 17.9 مليون نسمة، والتي لديها تقليد طويل في الصناعة. مع منطقة الرور ومنطقة الراين Ruhrgebiet und der Rheinregio، باعتبارهما موقعين تجاريين مهمين في الولاية.

مقاطعة هيس Hessen

في وسط ألمانيا تقع مقاطعة هيس مع عدد سكان يقارب 6.3 مليون نسمة. تتميز البلاد بسلاسل الجبال المنخفضة والأنهار المتعددة . قوة مقاطعة هيسن الاقتصادية تقع في المركز المالي لفرانكفورت، حيث يقع المطار الأكثر أهمية في ألمانيا.

مقاطعة تورينغن Thüringen

تسمى تورينغن القلب الأخضر لألمانيا. ويقطن هذا البلد غير الساحلي مايقارب 2.2 مليون نسمة. غابة تورينغن هي منطقة سياحية هامة في البلاد. تعتبر مراكز جينا وجيرا و فايمار و إرفورت أحد أهم المناطق ذات التاريخ الطويل.

مقاطعة سكسونيا الحرة Der Freistaat Sachsen

تقع مقاطعة سكسونيا الحرة في شرق البلاد على الحدود التشيكية. يعيش حوالي 4 ملايين شخص في ولاية سكسونيا، ويتركز معظمها في المدن الرئيسية الثلاث دريسدن ولايبزيغ وكيمنيتز. تعتبر Die Skigebiete im Erzgebirge منتجعات التزلج في جبال Ore وجهة سياحية شهيرة مقاطعة سكسونيا .

مقاطعة راينلاند بفلاتس Rheinland-Pfalz

تعتبر مقاطعة راينلاند بفلاتس Rheinland-Pfalz مهد ألمانيا على نهر الراين. لدى هذه المقاطعة حوالي 4 ملايين نسمة، والتي تشتهر بزراعة الكروم على موزيل. تتميز مقاطعة راينلاند بفلاتس بالقلاع والأنهار والمباني الدينية والمناظر الطبيعية ، بحيث تزدهر السياحة بشكل واضح.

مقاطعة سارلاند Saarland

أصغر ولاية ألمانية هي سارلاند Saarland مع ما يقرب من مليون نسمة. يتميز المشهد في المنطقة من قبل سار والتأثيرات الفرنسية. سارلاند لديها تقليد طويل في تعدين الفحم، ولكنها الآن تتحول إلى صناعة السياحة.

مقاطعة بافاريا الحرة Bayern

مقاطعة بافاريا الحرة Bayern هي أكبر ولاية من حيث المساحة ولديها ما يقرب من 13 مليون نسمة. البلد متنوعة ولديها سلسلة الجبال العالية الوحيدة بسبب جبال الألب. مدينة ميونخ هي العاصمة. وتكمن قوة اقتصادية خاصة في صناعة السيارات.

مقاطعة بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg

تعد مقاطعة بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة، واحدة من أكثر المناطق ازدهاراً في أوروبا. تكثر الصناعة في هذه المقاطعة. وسط البلاد تقع شتوتغارت مع شركات صناعة السيارات بورش ومرسيدس. اما بالنسبة للسياحة فتزدهر بشكل واضح في الغابة السوداء وعلى بحيرة كونستانس Schwarzwald und am Bodensee.

خريطة المانيا بالعربي واسماء المدن الرئيسية لكل مقاطعة

كما هو واضح في الصورة تظهر مقاطعات المانيا مع العواصم .

مقاطعات المانية ذات أسماء خاصة

في جمهورية ألمانيا الاتحادية هناك أحد عشر عضوا الذين يشيرون رسميا إلى أنفسهم كدولة. وتحقيقا لهذه الغاية، فإن المقاطعات الثلاث وهي بافاريا وساكسونيا وتورينغن تحمل لقباً إضافياً هو الولاية أو المقاطعة الحرة. هذه الألقاب تحملها هذه البلدان من ماضيها. في الأصل، في القرن التاسع عشر، كانت الولايات يشار إليها على أنها ولايات حرة لم يكن يحكمها ملك وبالتالي كانت تعتبر جمهوريات. كانت ولايات بافاريا وساكسونيا وتورينغن تحمل اسمها التقليدي Freistaat منذ 1918 و 1920. لغاية اليوم يوجد لبافاريا تسمية إضافية منذ عام 1945، تماما مثل ولاية بادن السابقة. وقد أطلقت ولاية ساكسونيا الحرة على نفسها هذا الاسم عند “إعادة توحيد ألمانيا” في عام 1990، وقررت تورينغن اعتماد اسمها الجديد في عام 1993.

بالإضافة إلى الولايات الحرة، هناك المدن الحرة، والتي تشمل بريمن وهامبورغ. رسمياً، تسمى هذه المدينة الهانزية الحرة بريمن ومدينة هامبورغ الحرة والهانزية. كلا الاسمين أيضا تأتي من الماضي ويعني الكثير أن المدن تنتمي إلى الرابطة الهانزية في أوقات سابقة. بالإضافة إلى ذلك ، يكشف اسم المدينة الحرة أن بريمن وهامبورغ كانتا دولتين عضوين في الإمبراطورية الألمانية منذ عام 1871. العاصمة برلين هي واحدة من الأعضاء التي تسمي نفسها رسميا بلدا، ولكن برلين هي دولة المدينة Stadtstaat في نفس الوقت بريمن وهامبورغ. جميع التسميات مثل الدولة الحرة أو المدينة الحرة ليس لها أي تأثير على حقوق الولايات. وقد نمت التسميات الإضافية بحسب التقاليد ولها خلفية تاريخية فقط. تتمتع جميع الولايات في جمهورية ألمانيا الاتحادية بنفس الوضع بموجب القانون الدستوري ولا يمكنها أن تحقق مناصب خاصة من خلال تعييناتها الإضافية.

تاريخ مقاطعات المانيا – الولايات الألمانية

أعيد تنظيم جمهورية ألمانيا الاتحادية بعد الحرب العالمية الثانية، حيث قام الاحتلال بتحديد حدود جديدة للبلدان. وفي السنوات التالية، وافقت القوى المحتلة فرنسا وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة على السماح لألمانيا في سيادة جزئية. وفي هذا السياق، تم الاتفاق على دولة اتحادية لها ولايات، بحيث تأسست معظم الولايات الاتحادية بموجب القانون الأساسي الألماني في 23 أيار/مايو 1949. حيث شكلت 12 دولة في ذلك الوقت جمهورية ألمانيا الاتحادية:

  • بادن Baden
  • يايرن Bayern
  • برلين Berlin
  • بريمن Bremen
  • هامبورغ Hamburg
  • هيسن Hessen
  • سكسونيا السفلى Niedersachsen
  • شمال الراين Nordrhein-Westfalen
  • راينلاند بفلاتس Rheinland-Pfalz
  • شليسفيغ هولشتاين Schleswig-Holstein
  • فوتمبيرغ بادن Württemberg-Baden
  • فوتمبيرغ هوهن زولرن Württemberg-Hohenzollern

وكانت برلين عاصمة مقسمة داخل هذه البلدان ولكنها لعبت دائما دورا خاصا، وكانت برلين تعتبر دولة، ولكن لا يمكن أن تتصرف على هذا النحو بسبب احتلال الاتحاد السوفياتي في الشرق. حدث أول تغيير في نظام الولايات في عام 1952، عندما تم دمج ولايات فورتمبرغ بادن وفورتمبرغ هوهينزولرن وبادن في ولاية بادن فورتمبرغ الاتحادية. وقد حدث ذلك بعد استفتاء أجري في عام 1951، وافقت فيه ثلاث من كل أربع دوائر انتخابية، بوضوح في بعض الأحيان، لصالح التوحيد. جاءت الولاية الاتحادية الحادية عشرة (بما في ذلك برلين) إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية في عام 1957 بعد أن تقدمت سارلاند المستقلة سابقا بطلب للدخول بعد استفتاء.

ولم يمنح التغيير الأساسي التالي لألمانيا حتى عام 1990 مع إعادة التوحيد. وفي 03-10-1990، انضمت خمس دول جديدة إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية: براندنبورغ، وميكلنبرغ – بوميرانيا الغربية، وساكسونيا، وساكسونيا – أنهالت، و تورينغن . وقد خرجت هذه البلدان من المقاطعات الأربع عشرة السابقة في جمهورية ألمانيا الديمقراطية DDR. كانت حدود الولايات الجديدة قائمة على البلدان السابقة في منطقة الاحتلال السوفياتي بين عامي 1945 و 1952. وبالإضافة إلى ذلك، منذ عام 1990، تنتمي برلين الموحدة بلا شك إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية كبلد. لم يتغير عدد أو شكل المقاطعات منذ عام 1990 حتى اليوم

سمات خاصة للمقاطعات أو الولايات الجديدة في المانيا

وكانت إعادة توحيد ألمانيا خطوة هامة أضيفت فيها خمس ولايات اتحادية جديدة إلى أراضي الجمهورية الاتحادية في نفس الوقت. البلدان التالية، التي كانت يشار إليها آنذاك بألمانيا الشرقية، تنتمي إلى ألمانيا منذ 03.10.1990:

  • براندنبورغ Brandenburg
  • مكلنبورغ فوربومرن Mecklenburg-Vorpommern
  • تورينغن Thüringen
  • سكسونيا Sachsen
  • سكسونيا أنهالت Sachsen-Anhalt

لفترة طويلة، ظلت الحدود بين المقاطعات الاتحادية الجديدة والقديمة موجودة في أذهان الكثير من الألمان. ومع ذلك، فإن هذه الفكرة أصبحت واضحة بشكل متزايد، بحيث ينظر إلى إعادة التوحيد على أنها طبيعية. ومع ذلك، كان لا بد من إتمام عملية صعبة، حيث أن القوة الاقتصادية للولايات الاتحادية الجديدة كانت واضحة أنها أضعف من القوة الاقتصادية للولايات الاتحادية القديمة بسبب الاقتصاد المخطط له في جمهورية ألمانيا الديمقراطية. ومنذ اعادة التوحيد ، اضطر جميع الالمان الى التخلى عن جزء من رواتبهم لاعادة الاعمار فى المانيا الشرقية من خلال ما يسمى كرسوم التضامن الاضافية .

وقد استخدمت هذه الأموال للاستثمار في البنية التحتية، والمشهد الإعلامي، والأنشطة الثقافية والرياضية والاقتصاد. وحتى اليوم، لم يتم تجديد جميع المناطق والقرى، بحيث اتخذ النزوح الريفي في بعض البلدان مثل براندنبورغ ومكلنبورغ – بوميرانيا الغربية سمات جذرية. ومع ذلك، سيتم إلغاء رسوم التضامن الإضافية في المستقبل المنظور، ومن هذه النقطة فصاعدا لن يكون هناك فرق بين الولايات الاتحادية الجديدة والقديمة. من هذه النقطة فصاعدا، لا يمكن رؤية كلمة ألمانيا الشرقية إلا جغرافياً.

ولايات فيدرالية أخرى وقوانين أخرى

لن يلاحظ الناس في ألمانيا فرقاً كبيراً بين الولايات الفيدرالية التي يعيشون فيها حاليا. تنطبق القوانين الأساسية الهامة على جميع الألمان وكذلك على الأشياء الأساسية مثل السياسة المالية أو الخارجية أو الاجتماعية. ومع ذلك، يجوز لأعضاء الاتحاد (المقاطعات / الولايات) سن قوانينهم الخاصة في مجالات معينة. هذا هو المكان الذي تختلف فيه البلدان ، مما يؤثر في نهاية المطاف على المواطنين إلى حد ما. حيث يتم سن قوانين المجالات التالية حصريا من قبل حكومات الولايات المعنية:

  • التعليم Bildung
  • الثقافة Kultur
  • قانون البلدية/المقاطعة Gemeinde-/Kreisrecht
  • الشرطة Polizeiwesen
  • القانون التنظيمي Ordnungsrecht
  • حماية النصب التذكاري Denkmalschutz
  • البث والإعلام Rundfunk- und Medienwesen
  • التعليم العالي Hochschulwesen
  • حق التجميع Versammlungsrecht
  • الإسكان الاجتماعي Sozialer Wohnungsbau
  • وقت الإغلاق Ladenschluss
  • قانون المطاعم Gaststättenrecht
  • نظام السجون Strafvollzug
  • توحيد الأراضي Flurbereinigung
  • قانون الصحافة Presserecht

يتم تحديد تواريخ الأعياد في في كل مقاطعة بشكل منفصل.
يحدد وقت الإغلاق الأيام والأوقات التي يسمح فيها للمتاجر ببيع بضائعها. ويقرر التعليم العالي الرسوم الدراسية التي تتكبد في بعض المقاطعات ولكن ليس في مقاطعات أخرى. يحدد النظام الثقافي المتاحف التي يمكن الوصول إليها بحرية في البلاد. ولذلك يمكن إيجاد اختلافات بين المقاطعات الألمانية، على الرغم من أن القوانين الهامة تسن مع ذلك من قبل البوندستاغ والبوندسرات Bundestag und Bundesrat.

جيران دولة المانيا – ماهي الدول التي تحد المانيا ؟

تقع جمهورية ألمانيا الاتحادية في قلب أوروبا، وبالتالي فهي محاطة بالعديد من الجيران. وإجمالا، يصل العدد إلى تسعة جيران، باستثناء سويسرا، جميع الدول المحيطة بالمانيا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فإن حرية عبور الحدود مضمونة. مع اليورو، ألمانيا لديها عملة مشتركة مع خمسة من جيرانها (هولندا ولوكسمبورغ وبلجيكا وفرنسا والنمسا). وتكشف القائمة التالية عن البلدان المتاخمة لألمانيا. عاصمة كل دولة مدرجة بين قوسين.

شمال المانيا

الدنمارك بالإضافة لحدود بحرية هما بحر الشمال وبحر البلطيق

غرب المانيا

  • هولندا
  • لوكسمبورغ
  • بلجيكا
  • فرنسا

جنوب المانيا

  • سويسرا
  • النمسا

شرق المانيا

  • التشيك
  • بولندا

اسماء مقاطعات المانيا الشرقية

  • براندنبورغ Brandenburg
  • مكلنبورغ فوربومرن Mecklenburg-Vorpommern
  • تورينغن Thüringen
  • سكسونيا Sachsen
  • سكسونيا أنهالت Sachsen-Anhalt

اسئلة أخرى حول ألمانيا – وإجابات سريعة

ما هي الولايات الاتحادية في ألمانيا التي تنتمي إلى المنطقة الساحلية الألمانية؟

  • شليسفيغ هولشتاين Schleswig-Holstein
  • سكسونيا السفلى Niedersachsen
  • ميكلنبورغ فوربومرن Mecklenburg Vorpommern

كم عدد المقاطعات الالمانية؟

ألمانيا لديها 16 ولاية / مقاطعة فدرالية

ماهي عاصمة ألمانيا؟

برلين

كم هو عدد سكان المانيا؟

يبلغ عدد سكان ألمانيا 83,155,031 وذلك بحسب احصائية 31-12-2020

المصدر: bundesland24.de

المصدر: destatis.de

مع كل متابعة جديدة

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد