النظام الصحي في ألمانيا

النظام الصحي في ألمانيا

تعتبر ألمانيا من الدول المتقدمة والمتطورة في المجال الصحي والطبي، حيث تتميز بعدد كبير من المستشفيات والمراكز الصحية المتطورة، كما أنها تأتي في المركز الثامن عالمياً من حيث عدد الأطباء بمعدل 3.3 طبيب لكل 1000 شخص وتنفق مبالغ كبيرة من الميزانية كل عام على القطاع الصحي مما ساهم في رفع مستوى صحة الأفراد و النظام الصحي في ألمانيا بشكل عام.

النظام الصحي في ألمانيا:

يقدم نظام التأمين الصحي في ألمانيا حزمة تأمين صحي وطنية شاملة، حيث يشترك حوالي 85% من الألمان في خطة الصحة العامة، ويشترك الباقي في خدمات التأمين الخاص،

فنظام التأمين الصحي في ألمانيا ينقسم إلى قطاعين:

  • قطاع التأمين الصحي العام GKV .
  • قطاع التأمين الصحي الخاص PKV .

وفيما يلي شرح عن كل منها على حدة.

قطاع التأمين الصحي العام Gesetzliche Krankenversicherung GKV:

يجب على جميع العاملين في ألمانيا والذين يتقاضون أجوراً تقل عن 4.500 يورو شهرياً أن يشتركوا في نظام التأمين الصحي العام. ويتم اقتطاع النسبة الشهرية تبعاً للدخل.

ويعتبر التقدم بطلب للحصول على التأمين الصحي العام سهلاً وميسراً نسبياً، حيث تحتاج فقط إلى تحديد شركة تأمين والتقدم بطلب عبر الإنترنت أو الاتصال بمكتب إقليمي من أجل طلب موعد.

كما يمكن لمكتب الموارد البشرية في الشركة التي يعمل بها الموظف أن يساعده في الحصول على الضمان الصحي.

قطاع التأمين الصحي الخاص privat krankenversicherung PKV :

يعتبر قطاع التأمين الخاص أغلى بقليل من العام، ويمكن للذين يتقاضون أكثر من 4.500 يورو شهرياً الحصول عليه، إضافةً إلى أصحاب العمل الحر. والتقديم على هذا النوع من التأمين أكثر تعقيداً بقليل من العام. فقد يخضع المتقدم إلى فحوصات طبية ومجموعة من الأسئلة لمعرفة تاريخه الطبي.

وميزة التأمين الخص هو السرعة في الحصول على العلاج، حيث لا يتوجب عليك الانتظار لساعات وساعات من أجل تلقي العلاج، كما أن بعض الأطباء يقبلون المرضى الذين لديهم تأمين خاص فقط.

الحصول على علاجات الأسنان:

المعالجات السنية مرتفعة الثمن جداً في ألمانيا، ويجب أن تقدم كلفة تقريبية لشركة التأمين قبل الخضوع للعلاج. إضافةً إلى ذلك، ليس من المضمون دائماً أن تعتبر شركة التأمين الخاصة بك العلاج ضرورياً،

ويميزون بشكل صارم بين العلاجات التجميلية والعلاجية. وتعتمد نسبة تغطية شركة التأمين للتكاليف على النسبة الي اخترتها عند التسجيل.

المستشفيات والعيادات في ألمانيا:

ينقسم النظام الصحي في ألمانيا بشكل عام إلى قسمين:

  • مرضى المستشفيات.
  • مرضى العيادات الخارجية.

حيث يتولى أطباء مستقلون خدمات العيادات الخارجية بموجب عقود مع الجهة الحكومية المانحة للتأمين الصحي.

بينما تنقسم المستشفيات إلى ثلاث أنواع:

  • مستشفيات عامة: في المدن والولايات.
  • مستشفيات تطوعية أو ربحية: تحت إشراف المنظمات الخيرية والجمعيات الإنسانية.
  • مستشفيات خاصة ربحية مستقلة.

يمكن للجميع الحصول على العلاج الصحي في ألمانيا! بما في ذلك اللاجئين والمهاجرين من الجنسيات الأخرى وفق أنظمة خاصة بالهجرة واللجوء.