أخبار ألمانيا

أهم وأشهر الأحزاب السياسية في ألمانيا

تتميز ألمانيا بنظام سياسي برلماني اتحادي ومتعدد الأحزاب،ففي العقود الخمسة الماضية شكل الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي الأحزاب السياسية في ألمانيا الأكثر شعبية في العقود الخمسة الماضية. عادة ماتتكون الحكومة الفدرالية وحكومة الولايات في ألمانيا من ائتلاف للأحزاب التي فازت بأغلبية الأصوات في الانتخابات البرلمانية في ألمانيا. يقوم أعضاء البرلمان الألماني Bundestag باختيار المستشار أو المستشارة الألمانية الذي يمثل بدوره رئاسة السلطة التنفيدية أو مايسمه في بعض الدول برئيس الحكومة أو رئيس الوزراء. وفيما يلي أهم وأشهر الأحزاب السياسية في ألمانيا :

أهم الأحزاب السياسية في ألمانيا

CDU/CSU

CDU حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي “Christlich Demokratische Union”.

CSU الحزب المسيحي الاجتماعي “Christlich-Soziale Union”. الـ(CDU) و(CSU) يعملان معاً في مجموعة واحدة في البرلمان الألماني، الـ(CSU) يعتبر مؤثر فقط في ولاية بافاريا، أما الـ(CDU) فهو يغطي 15 ولاية ألمانية.

فقد تم تأسيسه بعد الحرب العالمية الثانية ومن المعروف أن اللون الأسود هو لون الـ(CDU). حيث اجتمعت مجموعات وجمعيات ألمانية محافظة مختلفة لتشكيل حزب سياسي موحد. ويجذب الحزب الديمقراطي المسيحي، المصنف كحزب الشعب “Volkspartei”، الناخبين في جميع الطبقات والمجموعات الاجتماعية في المانيا.

(CSU) أقل بكثير (حوالي 142،400 عضو بحسب أرقام عام 2016) ويرأس الحزب “Horst Seehofer”. الأزرق الفاتح هو لون هذا الحزب. وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتبرون هذين الحزبين حزباً سياسياً واحداً، إلا أن الـ (CSU) والـ (CDU) حيث أنهما يختلفان في الكثير من القضايا مثل الموقف الصارك من الهجرة الذي يتبعه حزب CSU .

عدد أعضاء الحزب: 420 ألفاً

الرئيس: انغيلا ميركل في (CDU) و هورست زيهوفر (CSU)

اللون : أسود

SPD 

الـ (SPD) الحزب الديمقراطي الاجتماعي “Sozialdemokratische Partei” من بين أقدم الأحزاب السياسية في ألمانيا حيث يتم تصنيفه على أنه حزب الشعب Volkspartei , يعتبر هذا الحزب نفسه ممثلاً للطبقة العاملة، كما أن آراءه المناهضة للرأسمالية هي أهم سماته وميزاته. ويضم الحزب حالياً حوالي (432،700 عضو بحب احصائيات 2016) ويرأسه (Olaf Scholz) كرئيس مؤقت

عدد الأعضاء: 440 ألفاً

رئيس الحزب: مارتن شولتز

اللون:الأحمر

حزب الخضر

حزب الخضر، الذي كان يعرف باسم حزب الناشطين (كحركات حماية البيئة والسلام والحركات النسائية) والهيبيين”Bündnis 90/Die Grüne”، فقد أصبح الآن حزب الطبقة الوسطى، كما أن 10٪ فقط من أعضائه هم تحت سن الـ 35 سنة. تم تشكيل حزب الخضر في الثمانينيات كنتيجة للحركات التي تلت الحرب والتي كانت تهدف بشكل اساسي للدفاع عن الحقوق الاجتماعية وحماية البيئة.

ويدافع حزب الخضر عن المساواة بين الجنسين ويشترك في رئاسته رجل وامرأة حاليا “Annalena Baerbock و Robert Habeck”

أعضاء الحزب: 60 ألفاً

الرئيس: زيمونه بيتر، جيم اوزدمير

اللون:الأخضر

FDP

الـ (FDP) الحزب الديمقراطي الحر “Freie Demokratische Partei”، لقد تم تأسس الحزب في عام 1948، الدعوة للخصخصة وتعزيز اقتصاد السوق الحرة إضافة للبرنامج الليبرالي هي اهم ميزات وسمات الحزب الديمقراطي الحر في المانيا FDP . يعتبر هذا الحزب مؤيداً للأعمال التجارية. يعتبر الأعنياء وأصحاب الأعمال التجارية واصحاب الأموال من أهم داعمي الحزب الديمقراطي الحر FDP.

عدد الأعضاء: 54 ألفاً

رئيس الحزب: كريستيان لندنر

اللون:الأصفر

حزب اليسار Die Linke

حزب اليسار “Die Linke” جذوره تعود لحزب الوحدة الاشتراكية المنحل (SED)، الذي كان يحكم جمهورية ألمانيا الديمقراطية (GDR) قبل أن يتم في عام 1990 إعادة توحيدها مع الغرب.

يشكل الناس الذين يعيشون في شرق المانيا أو مايسمى ألمانيا الشرقية سابقاً القاعدة الشعبية لحزب اليسار وأغلب الأصوات المؤيدة له، أما في ألمانية الغربية فغالباً مايحصل الحزب اليسار على أصوات الشباب الذين للتعبير عن خيبة أملهم من الأحزاب التقليدية. الحزب اليساري.

عدد الأعضاء: 60 ألفاً

الرئيس: كاتيا كبنغ، بيرند ريكسنغر

اللون: الأحمر

حزب البديل من أجل ألمانيا AFD

AFD حزب البديل من أجل ألمانيا “Alternative für Deutschland”. تم تاسيس هذا الحزب اساساً كحزب معارض لدعم ألمانيا للاقتصادات الفاشلة والضعيفة في الاتحاد الأوروبي. ولكن في نهاية المطاف تحول هذا الحزب إلى حزب شعبوي مناهض للاجئين والإسلام.

أما القاعدة الشعبية لهذا الحزب ارتفعن بشكل كبير عام 2015من قبل الألمان الذين يشعرون بالقلق إزاء سياسة الهجرة واللجوء التي اتبعتها المستشارة أنجيلا ميركل, كما يتم دعم هذا الحزب بشكل كبير من الجماعات اليمينية المتطرفة والتي يتم مراقبتها حالياً من قبل المكتب الاتحادي لحماية الدستور

عدد أعضاء الحزب: 27 ألفاً

رئاسة الحزب: فراوكه بتري، يورغ مويتن

اللون:أزرق فاتح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى